kayhan.ir

رمز الخبر: 98606
تأريخ النشر : 2019July31 - 20:35

طهران وموسكو تبحثان الاتفاق النووي والتوترات في المنطقة


موسكو- ارنا:- تبادل سفيرنا لدى الاتحاد الروسي ونائب وزير الخارجية الروسي كبير المفاوضين النوويين الروس، وجهات النظر حول الاتفاق النووي وأمن الخليج الفارسي .

والتقى سفيرنا في موسكو مهدي سنائي امس الأربعاء مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك للعلاقات الثنائية والقضايا الدولية الهامة.

وأشار السفير سنائي إلى أهمية حماية مصالح إيران في إطار الاتفاق النووي وفي سياق الحفاظ على الاتفاق، وأعرب عن أمله في أن تتخذ أوروبا خطوات عملية في الفترة المتبقية، وإلا فإن إيران ستخفض التزاماتها بموجب برنامج الخطوة الثالثة.

كما أكد سنائي على ضرورة الحفاظ على الأمن في المنطقة بمشاركة دول المنطقة، مضيفا أن وجود دول أجنبية في المنطقة زاد من التوتر.

وأضاف أن إيران ترحب بأي مشروع بناء بمشاركة دول المنطقة من أجل استتباب الأمن .

من جانبه أشار سيرغي ريابكوف إلى موقف روسيا المبدئي بشان الحفاظ على الاتفاق النووي وادانة الحظر ضد إيران، مؤكدا أن روسيا تدرك أن انسحاب امريكا من الاتفاق وضغوطها على إيران هي السبب الرئيس وراء اجراءات إيران الأخيرة لخفض التزاماتها في الاتفاق النووي، معربا عن أمله في أن تجري الأمور بشكل لا تؤدي إلى تنفيذ ايران المرحلة الثالثة من تخفيض التزاماتها.

وأضاف أن خطة روسيا للأمن الجماعي في الخليج الفارسي، صُممت على أساس مبادئ يمكن أن تخدم مصالح دول المنطقة.