المتحدث باسم الحكومة: ارسال سفن حربية أوروبية للخليج الفارسي خطوة تصعيدية واستفزازية
طهران-ايران:- قال المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي، في إشارة إلى طلب وزير الخارجية الأمريكي باجراء حوار صحفي مع وسائل الإعلام الإيرانية: يمكن لمراسلتنا، السيدة مرضية هاشمي (الصحفية ومقدمة البرامج في قناة "برس تي في" التي اعتقلتها السلطات الاميركية بلا مبرر قبل فترة حين زيارتها لاسرتها في اميركا) اجراء مقابلة مع بومبيو وبامكانه الافصاح عما يريده، نحن لا نتهرب من سماع الرأي الاخر.
وقال ربيعي في لقائه الصحفي الاسبوعي امس الأحد، في إشارة إلى الزيارة التي قام بها محمد جواد ظريف إلى نيويورك وبلدان أمريكا اللاتينية الأسبوع الماضي: أينما تحاول أمريكا أن تعمل على بناء جدار وتضع الحدود لشطب إيران، فإن دبلوماسيتنا النشطة تعمل في المقابل على بناء الجسور، وينشط الدبلوماسيون الايرانيون على بناء وحفظ العلاقة بين الرأي العام للشعب الإيراني والرأي العام العالمي.
وأشار المتحدث باسم الحكومة، إلى كلمات الرئيس روحاني الذي قال: لقد أثبتت أمتنا قوتها العسكرية في فترة الدفاع المقدس، واليوم تتمتع بقوة الدبلوماسية والقانون والقوة الناعمة .
كما اعتبر ربيعي، اعلان الاوروبيين عزمهم على ارسال سفن حربية الى الخليج الفارسي بانه يشكل خطوة عدائية واستفزازية من شانها تصعيد التوترات في المنطقة.
وقال ربيعي ، لقد سمعتم بانهم (الاوروبيين) يريدون ارسال سفن حربية الى الخليج الفارسي، بما يمثل رسالة عدائية واستفزازية من شانها تصعيد التوترات.
واضاف، ان ايران تعتقد بان امن المنطقة يجب ارساؤه من قبل دول المنطقة ذاتها ونحن اكبر موفر لامن الزبائن في الخليج الفارسي.
كما رحب المتحدث باسم الحكومة ، بالتصريحات الاخيرة لمندوب السعودية في الامم المتحدة حول اجراء محادثات بين البلدين.
وقال ربيعي بهذا الشأن: نرحب بهذه التصريحات ونعتقد أنه ينبغي أن يصاحبها إجراء عملي ، حيث دعونا دائما الى استقرار وأمن بلدان المنطقة، ونحن نحترم العلاقات الثنائية والمعاهدات الأمنية.
واضاف: ان السعودية بامكانها ان تؤدي دورا مستقلا بالرغم من ان اداءها كان سلبيا.
وتابع المتحدث بأسم الحكومة الايرانية قائلا: من وجهة نظرنا نعتبر التصريحات السعودية الاخيرة ايجابية، ونحن بدورنا ندعو الى ضمان أمن بلدان المنطقة، وبطبيعة الحال فان هذا الامر مرتبط بسلوك السعودية في المستقبل.