وزراء خارجية بريكس: قلقون من التوتر المتزايد في منطقة الخليج "الفارسي"
ريو دي جانيرو – وكالات : أعرب وزراء خارجية دول مجموعة بريكس امس عن قلقهم إزاء التوتر المتزايد في منطقة الخليج "الفارسي".
وجاء في البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول بريكس الخمس روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية امس وفق سبوتنيك أن الوزراء دعوا إلى إيجاد حل سلمي سياسي مبني على الحوار والدبلوماسية.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حذر خلال الاجتماع امس من مخاطر اندلاع مواجهة عسكرية واسعة في منطقة الخليج "الفارسي" بسبب الخطوات المعادية لإيران في إشارة إلى الاجراءات الأمريكية والبريطانية الأخيرة ضدها داعيا إلى إرساء الأمن والهدوء في المنطقة عبر مفهوم "الأمن الجماعي”.
كما أعرب الوزراء عن قلق الدول الخمس إزاء النزاعات والتوترات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومناطق أخرى عدة والتي لها تأثيرات جسيمة على المستويين الإقليمي والدولي.
يذكر أن مجموعة بريكس تأسست بشكل رسمي عام 2006 وهي تتألف من البرازيل وروسيا والهند والصين وفي عام 2010 انضمت إليها جنوب إفريقيا.