واشنطن بوست: البنتاغون يعاني من الفوضى و كارثية الاوضاع
طهران/كيهان العربي: شددت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير بان الفوضى يعم البنتاغون.
فبقلم "غاي سنادغراس" الجنرال المتقاعد في القوات البحرية ومدون نصوص التصريحات لوزير الدفاع المستقيل جيمز ماتيس، كتبت الصحيفة؛ ان التغييرات الاخيرة المتعلقة بايران ومنها استهداف الطائرة المسيرةالاميركية من قبل ايران، ادت الى اثارة التوترات في الشرق الاوسط، وليست هناك قضية الا وارقت ايران القوات العسكرية الاميركية. فالتهديدات التي توجهها كوريا الشمالية افضل من استئناف التجارب الصاروخية البالستية، وهي غير مهمة كثيرا. وحتى مساعي الصين لعسكرة بحر الصين الجنوبي والتي ستؤدي الى اثارة التوازن في المحيط الهندي، يمكن تجاهلها.
كما ان الاجراءات الروسية في مجال التسليح لا تفوق في اهميتها ما يحصل داخل البنتاغون. فالبنتاغون يواجه قضية اكبر من الامور المذكورة آنفاً، وسببه يكمن في عدم وجود قيادة ثابتة.
فلسبعة اشهر لم يتوصل البنتاغون لوزير يحصل اعتماد مجلس الشيوخ. فمارك سبير المرشح الجديد لترامب لهذا المنصب هو الشخص الثاني الذي يتسنم منصب وزير الدفاع المؤقت. وبذلك يشتد خطر فراغ المسؤولية لاعلى مركز في الوزارة.
الى ذلك كشفت وكالة "سي ان ان" بداية الشهر الحالي بان 19 مركزا رفيع المستوى في البنتاغون، اما شاغرة او ان يشغله مسؤول مؤقت، وكذلك الامر بالنسبة للتواصل مع القادة من مراتب ادنى.
ويشاع الحديث في البنتاغون بخصوص الاوضاع المتشنجة في وزارة الدفاع، اذ لا يوجد من يعلم عن اولويات مستقبلية للقوات العسكرية، فالوضع كارثي. فحتى في الظروف الطبيعية يعكس فراغ وزارة الدفاع عن منصب الوزير خطرا جسيما. فيما تشكو الوزارة فراغا لستة اشهر، حتى تحول هذا الفراغ الى قضية تراتبية. فالوضع الامني المتدهور يعطي لاعداء اميركا الجرأة كما ويقلق الحلفاء، بينما سلبت قدرات وزارة الدفاع في ابقاء اشخاص مؤهلين لحفظ كيان الجيش مستقبلا.