تفاقم خلاف تأريخي بين اليابان وكوريا الجنوبية
طوكيو - وكالات: استدعى وزير الخارجية الياباني تارو كونو سفير كوريا الجنوبية امس الجمعة ووجه له اللوم في خلاف دبلوماسي متأزم بشأن تقديم التعويض لكوريين عملوا بالسخرة في وقت الحرب، الأمر الذي يهدد الإمدادات العالمية لشرائح الذاكرة وشاشات العرض.
واتخذ النزاع منحى مأساويا في وقت سابق امس الجمعة عندما أضرم كوري جنوبي النار في نفسه أمام السفارة اليابانية في سيئول احتجاجاً على ما يبدو وتوفي في وقت لاحق متأثرا بجروحه.
واستدعي السفير الكوري الجنوبي لليابان نام جوان-بيو للاجتماع مع وزير الخارجية الياباني بعد يوم من انقضاء مهلة حددتها طوكيو لسيئول لقبول تحكيم دولة ثالثة في النزاع على قضية العمالة بالسخرة.
وقال كونو في مستهل الاجتماع ”ما تقوم به حكومة كوريا الجنوبية الآن يصل إلى حد قلب النظام العالمي الذي وضع بعد الحرب العالمية الثانية".