مظلومية شيعة نيجريا كما عكستها اسبوعية "دير شبيغل"
طهران- كيهان العربي: تناولت اسبوعية "دير اشبيغل" في تقرير جرائم الحكومة وجمعية "بوكو حرام" الارهابية في نيجيريا ضد الشيعة.
فشيعة نيجيريا تعاني الامرين من ظلم الجيش والقوات الامنية الحكومية من جهة ومن جهة ثانية عمليات جماعة"بوكوحرام" الارهابية التكفيرية,فيما تتلقى الجهتين الدعم الكامل من لنظام آل سعود.
وتطرقت "ديرشبيغل" لهذه الجرائم ضد الشيعة اذ كتبت تقول: "أن نيجيريا تواجه مشكلة باسم بوكو حرام, الا أن الحكومة,وفي ظل هذه الظروف,لا تحارب هذه الجماعة و حسب,فهي تسلط امكاناتها على الاقلية الشيعية في هذا البلد,ولكن لماذا هذا العنف ضد الشيعة؟
ففي مدينة "ابوجا" قمعت قوى الامن المعترضين الشيعة بقوة شديده,فكانت الضحايا شخصين وجرح اكثر من اربعين شخصاً.اذ يطالب الشيعة باطلاق سراح زعيم الانتفاضة الاسلامية في نيجيريا"ابراهيم زكزاكي"الذي اودع السجن منذ ثلاث سنوات".
واضافت المجلة:"ان موضوعاً واحداً يتسم بالوضوح,وهو ان الاقلية الشيعية تتعرض لقمع الحكومة.
ففي هذا البلد الذي تعداد سكانه 170 مليون نسمة تعيش فيه اديان مختلفة,منهم 85 ميليون من السنة فيما لا يتجاوز الشيعة أربعة ملايين.وفي الخريف الماضي وحين كان الشيعة يعظمون مراسم لهم, تعرض العديد منهم للقمع والتي قدرتها منظمة العفو الدولية بان اكثر من اربعين شخصاً قد قتلوا".
الى ذلك صرح"اوساي اوجيغو"مسؤول منظمة العفو الدولية في نيجيريا,لمجلة شبيغل:"ان الضحايا قد اصيبوا من ناحية الرأس والرقبة والصدر وكل واحد منهم اصلق عليه رصاصة واحدة,ولم تتدخل قوى الامن لفض المواجهات بل جاءوا لقتل الناس".
فيما صرح احد زعماء الحركة الاسلامية الشيعية "باقر غاشوا" لمجلة ديرشبيغل قائلاً:"ان الجيش قد اوصد الشوارع واطلق علينا من كل الجهات,فيما لم يقم المتظاهرون على المواجهة سوى رمي الحجارة".
و خلصت المجلة الى ان حرية الناس قد سلبت منذ سنوات جراء أعمال جماعة "بوكوحرام",فهذه الجماعة تسببت في موت الآلاف,من الشعب النيجيري فيما و تعتبر وجود زكزاكي تهديداً للامن القومي وبلذلك يكون الشيعة ضحية,فجماعة بوكوحرام تفجر القنابل بينما الشيعة يتقتلون.