kayhan.ir

رمز الخبر: 97635
تأريخ النشر : 2019July15 - 21:19
فيما تؤكد هلسنكي دعمها للاتفاق النووي والآلية المالية..

ستوكهولم: نقول للاميركيين بان التوتر مع ايران غير بناء



طهران-فارس:- وصفت وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم الاتفاق النووي بالمهم جدا وقالت بان الاتحاد الاوروبي سيواصل الحوار مع اميركا ويعلن لها بان تصعيد التوتر مع ايران غير بناء ولا يخدم احدا.

وقالت فالستروم في تصريح صحفي امس الاثنين قبيل انعقاد اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل، اننا نجتمع اليوم لنجدد التزامنا بالاتفاق النووي مع ايران باعتباره اتفاقا مهما جدا ولنثبت باننا نبذل كل جهدنا لتفعيل الالية المالية "اينستكس" ودعم المستثمرين الراغبين بالتجارة مع ايران والاستثمار فيها وان نتابع التزاماتنا الواردة في الاتفاق.

واضافت، اننا سنتابع الحوار مع الاميركيين بالتاكيد لنقول لهم بانه الى اي مدى يمكن ان تكون هذه الاوضاع غير بناءة وان تصعيد التوتر والسجال بين الولايات المتحدة وايران لا يخدم احدا.

هذا وأعلن وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو دعم بلاده للآلية المالية الاوروبية "اينستكس" (الخاصة بالتبادل التجاري مع ايران).

وقال هافيستو، في تصريح صحفي ، إن بلاده تدعم تسهيل التجارة مع ايران عبر آلية "اينستكس" لكن ايران عليها أن تبقي التزامها بالاتفاق النووي.

واعتبر: أن من المهم حفاظ ايران على التزامها بجميع قوانين الاتفاق النووي ونشعر بالقلق حيال الانباء الواردة عن نشاطات التخصيب ومستواه والشؤون الاخرى بالتأكيد!!

ولفت هافيستو، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، أن فنلندا تدعم في ذات الوقت مسار "اينستكس".