kayhan.ir

رمز الخبر: 97272
تأريخ النشر : 2019July09 - 20:53
مخاطبا الاوروبيين: لكل صبر حدود..

جهانغيري:اذا نفذت الاطراف الاخرى التزاماتها فيمكن العودة عن خفض تعهداتنا

طهران-فارس:-قال النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري : ان ايران التزمت لفترة عام واحد بـ "خطة العمل المشترك الشاملة" (الاتفاق النووي) منذ انسحاب الولايات المتحدة ونفذت هذا الاتفاق؛ مخاطبا الاوروبيين "لكن لكل صبر حدود وماذا تريدون ان تفعلونه في مهلة اسبوع واحد؟!".

وفي كلمة القاها باجتماع روساء الجامعات ومراكز الابحاث والتقنيات في جامعه الزهراء (س) بطهران، اضاف جهانغيري انه اذا نفذت الاطراف الاخرى التزاماتها فانه يمكن العودة عن خفض تعهدات ايران ازاء الاتفاق النووي.

واضاف النائب الاول لرئيس الجمهورية : هؤلاء طلبوا منا خلال المفاوضات الاخيرة مع رئيس الجمهورية ان نمنحهم فرصة قبل خفض التزاماتنا وان لانخرج من (الاتفاق)، وقد مرّ عام على صبرنا حيث نفذنا التزاماتنا كما اجرينا في هذه الفترة مباحثات مع الاوروبيين والصينيين والروس ودول المنطقه؛ لكن لكل صبر حدود وماذا تريدون (انتم الاوروبيون) ان تفعلونه في فرصة اسبوع واحد؟!

وتابع : حينما تم الاتفاق بشان خطة العمل المشترك الشاملة فان الاميركيين والاوروبيين والدول الست المتفاوضة ومجلس الامن والوكالة الدولية للطاقة الذرية، اعتبرت هذه الخطة آلية جديدة هامة اذ يمكن ان تعالج الازمات الكبرى عبر الحوار؛ وصرح جميع هؤلاء بانه يمكن استخدام هذا النموذج لتسوية مختلف الازمات الدولية.

وصرح جهانغيري، ان الامركيين حالوا دون انتفاع الشعب الايراني من انجازات الاتفاق النووي؛ سواء قبل انسحابهم من هذا الاتفاق او بعده؛ مضيفا لقد حاول هؤلاء بان يفرضوا اجواء غير آمنة على اقتصاد ايران وعلاقاتها السياسية؛ وعليه فقد انسحبوا في شهر ايار/مايو من العام الماضي بصورة رسمية وفرضوا حظرا شديدا على ايران...

وقال جهانغيري : كنا قد التزمنا بان لانحتفظ باكثر من 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب داخل البلاد، واليوم بامكاننا عدم تنفيذ ذلك وان نحتفظ باي حجم مما نخصبه في الداخل دون ان نرسله الى خارج البلاد؛ وفضلا عن ذلك فاننا قعطنا التزاما بان لانخصب اليورانيوم اكثر من 3.36 بالمئة، وفي ضوء ذلك نستطيع القول باننا لسنا ملتزمين بهذا التعهد ايضا؛ مضيفا انه يمكن التراجع عن هذا القرار حينما تبين بان الاطراف الاخرى مستعدة لتنفيذ اجراءاتها ايضا.