سفير العراق: سنقف الى جانب ايران في اجتياز الحظر كما وقفت الى جانبنا خلال هجوم "داعش"
طهران- كيهان العربي:-اكد السفير العراقي في طهران سعد جواد قنديل، أن بلاده تتطلع لدعم ايران خلال مرحلة اعادة الاعمار وازالة الدمار الذي خلّفه تنظيم داعش الارهابي في البلاد.
واشار السفير العراقي خلال ملتقى مشترك للمصنعين ورجال الاعمال الايرانيين والعراقيين بمقر غرفة التجارة الايرانية في طهران، اشار
الى زيارة الرئيس روحاني للعراق وايضا زيارة رئيس الوزراء العراقي الى طهران واصفا هذه المباحثات بانها تاريخية وافضت الى ابرام توافقات شاملة ولاسيما الاتفاق حول تحديد 12 مليار دولار في مجال التعامل التجاري بين البلدين.
وتطرق السفير العراقي الى قرار الغاء رسوم تاشيرات الدخول المتفق عليه بين طهران وبغداد، مؤكدا استعداد السفارة العراقية على اصدار تاشيرات زيارة وتجارية مجانية في اسرع وقت ممكن.
واشار الى مشروع انشاء مدن صناعية مشتركة في المناطق الحدودية، مؤكدا ان هذا الاجراء يسهم في تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية.
وحول اتفاق البلدين على تجريف نهر اروند لفت الى أن هذا المشروع، الذي يعود بتاريخه الى اتفاقية الجزائر عام 1975،يؤدي الى انعاش النشاطات الصناعية والتجارية والازدهار الاقتصادي في (هذه) المنطقة.
ونوّه قنديل بعزيمة بغداد وطهران في اجتياز مرحلة الحظر والضغوط الشديدة التي تفرضها واشنطن ضد طهران، مؤكدا ان العراق لديه موقف شفاف و واضح في هذا الخصوص.
وتابع السفير العراقي، انه كما وقفت ايران الى جانب العراق عندما تعرض لهجوم "داعش"، سيقف العراق في مرحلة الحظر الراهنة الى جانب الدولة الصديقة والجارة ايران.