لاريجاني: الاميركان يتصرفون كبلطجة معربدين وشعبنا لن ينسى ممارساتهم الخبيثة
طهران – كيهان العربي:- وصف رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني تصرفات الادارة الاميركية بانها تصرفات بلطجية وعربدة، مؤكدا بان الشعب الايراني لن ينسى ممارساتهم الخبيثة.
وقال الدكتور لاريجاني في كلمته أمس الثلاثاء خلال مراسم احياء ذكرى شهداء حادثة اسقاط طائرة نقل الركاب الايرانية من قبل الفرقاطة الاميركية "فينسنس" فوق مياه الخليج الفاريس عام 1988، قال: من الغريب ان الاميركان اسقطوا طائرة الركاب الايرانية وهم عاجزون عن الرد على بعض الاسئلة الواضحة.
واعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامي الهجوم الصاروخي الاميركي على طائرة الركاب الايرانية بانه لم يكن حدثا بسيطا بل كارثة كبرى ذات ابعاد مختلفة واضاف، من الغريب ان الاميركيين اسقطوا هذه الطائرة ومن ثم عجزوا عن الرد على التساؤلات ومن ثم قالوا بان قائد الفرقاطة أرتكب خطأ .. حسنا، لو كان قد ارتكب خطأ فلماذا منحوه نوط شجاعة؟ وكان عليهم معاقبته، اذن هم يكذبون.
واشار الى تناقضات الاميركيين وعلى رأسهم تصريحات رئيسهم الحالي واضاف: لقد ارادوا تخويف الايرانيين كالبلطجية المعربدين، وهم لم يرتكبوا القليل من مثل هذه الاخطاء.
ولفت الدكتور لاريجاني الى فرض الحظر على سماحة قائد الثورة الاسلامية ومكتبه قائلا: ان ترامب فرض الحظر اخيرا على سماحة القائد، وفي الحقيقة أي شيء يملك قائد الثورة الاسلامية ليفرضوا الحظر عليه؟ ان هذا التصرف يشير الى جهلهم، فلسماحة القائد الملايين من المقلدين وان اميركا باجرائها هذا انما تزرع بذور الكراهية لديهم تجاهها.
واعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامي، ان مشكلة الاميركان هي انهم لا يعرفون المنطقة خاصة الشعب الايراني وقد تصوروا بانهم لو اتوا باربعة سفن حربية يمكنهم اخضاع الشعب الايراني.
ووصف، اميركا بانها دولة تخلق المشاكل على الصعيد الدولي وقال: ان طريق مواجهة اميركا هو الصمود والحفاظ على التضامن والاستقلال.
وأشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي، الى هزائم أميركا المتتالية في المنطقة، قائلاً: ان اميركا تفشل لأنها لا تعرف الشرق الأوسط ولا الشعب الايراني.
واشار الى العقوبات الاميركية ضد الشعب الايراني، وقال: ان ترامب تحدث مع بعض الدول للدخول في تحالف ضد ايران لكن البعض لم يوافق لأن هذه الدول تعرف أنه اذا دخلت مع أميركا في تحالف ستدفع هي نفقات هذا التحالف.
ونوه الدكتور لاريجاني الى فتوى سماحة قائد الثورة الاسلامية حول تحريم السلاح النووي، وقال: عندما يفتي سماحة القائد بتحريم السلاح النووي هؤلاء لايفهمون هذا الامر.
هذا وأقيمت صباح أمس الثلاثاء في مقر منظمة الطيران الايراني "هما" وبحضور رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور لاريجاني، مراسم إحياء الذكرى السنوية لكارثة اسقاط الطائرة الايرانية في الخليج الفارسي بواسطة البارجة الاميركية عام 1988.
وحضر مراسم التخليد عدد من اعضاء مجلس الشورى الاسلامي ومدراء صناعة الطيران والملاحة الجوية وكذلك عوائل شهداء الطائرة التي اسقطتها البارجة الامريكية فوق مياه الخليج الفارسي بتاريخ ۳ تموز/يوليو 1988 .
يذكر ان طائرة نقل الركاب الايرانية 'ايرباص' تابعة لشركة الخطوط الجوية الايرانية 'ايران اير' بالرحلة رقم ''655' قد اقلعت بتاريخ 3 تموز 1988 من طهران نحو دبي، وبعد توقف قصير في بندر عباس واصلت طريقها نحو دبي الا ان البارجة 'يو اس اس فينسنس' التابعة للقوة البحرية الاميركية اطلقت عليها صاروخين اصابا الطائرة على ارتفاع 12 الف قدم فوق مياه الخليج الفارسي ما ادى الى استشهاد جميع الركاب البالغ عددهم 290 شخصا من ضمنهم 66 طفلا.
ويعتبر هذا الحدث هو ثامن أسوأ جريمة جوية في التاريخ.