kayhan.ir

رمز الخبر: 96834
تأريخ النشر : 2019July01 - 20:44
مبينة انها أسفرت عن أضرار كبيرة في كبده..

لجنة حقوقية: الشيخ زكزاكي تعرض لحالة تسمم خطرة من قبل الجيش النيجيري



* الأطباء المعالجون: من الضروري أن تقوم الحكومة النيجيرية باطلاق سراح الشيخ فورا وتوافق على علاجه

* عدة مدن في نيجيريا تشهد مظاهرات واسعة تطالب باطلاق سراح زعيم الحركة الإسلامية الشيخ زكزاكي

كيهان العربي – خاص:- قال رئيس لجنة حقوق الانسان الاسلامية في لندن مسعود شجرة، ان قائد الحركة الاسلامية في نيجيريا الشيخ ابراهيم الزكزاكي قد تعرض الى حالة تسمم خطرة جراء اصاباته السابقة بعد هجوم الجيش النيجيري على مقر اقامته.

واشار شجرة ،الى ان الشيخ الزكزاكي تعرض الى تسمم شديد جراء وجود الرصاص في دمه مبينا ان حالة التسمم قد اسفرت عن اضرار كبيرة في كبد الشيخ الزكزاكي، واضاف شجرة ان تدهور حالة الشيخ جاءت بسبب الطلقات النارية التي كانت في جسمه منذ هجوم الجيش النيجيري على مقر اقامته في مدينة زاريا عام الفين وخمسة عشر.

وعلى أثر تسرب أخبار عن إصابة الشيخ الزكزاكي بتسممه في الدم فقد طالب عدد من أنصاره المكتبَ بتقديم استفسارات بهذا الشأن وعليه يقوم مكتب الشيخ الزكزاكي بإيضاح ما يلي:

في مجزرة عام 2015 والتي راحت ضحيتها أكثر من 1000 شخص وعلى أثر اقتحام منزل الشيخ، لقي ثلاثة من أولاد الشيخ مصرعهم كما تم إحراق أخته في النار. وفي هذا الهجوم أصيب الشيخ وزوجته بجروح بالغة وفقد الشيخ إحدى عينيه كما ساءت حالة زوجته الصحية بسبب الشظايا الكثيرة التي بقيت في جسدهما.

وعلى مدى أكثر من ثلاثة أعوام الماضية فإن الحكومة النيجيرية وخلافا للمواثيق الدولية قد حبست الشيخ وزوجته -رغم المرض والجروح الكثيرة- في ثكنة عسكرية ولم يسمح لهما بالمداواة خارج البلاد.

ثم زارهما عدد من أصدقاء الشيخ رفقة 4 أطباء دوليين في ابوجا المكان الذي يعتقل فيه الشيخ وأكدوا على ضرورة ايفاد الشيخ وزوجته الى الخارج لتلقي العلاج لكن الحكومة النيجرية لم تسمح لهما بالخروج بعد.

وفي الأسبوع الماضي وعلي أثر تحليل دم الشيخ أعلن فريق الشيخ الطبي أنه يوجد كثير من الرصاص والكادميوم الخطير والمهلك في دمه كما أن كبده مريضة بشدة وأصبحت أسنانه سوداء منذ أسبوعين.

ويعتبر الأطباء المعالجون إصابة الشيخ بالتسمم ناتجا عن الأعيرة الرصاصية والشظايا التي بقيت في جسده منذ تم أسره. وقد أكد هذا سائرُ الأطباء الدوليين .

لهذا من الضروري أن تقوم الحكومة النيجيرية باطلاق سراح الشيخ فورا وتوافق على علاجه واذا رفضت الحكومة هذا فإن المسؤولية علي عاتقها.

وعليه فإن المكتب يطالب جميع المسلمين وأنصار الشيخ ابراهيم الزكزاكي و جميع الأحرار في العالم أن يبذلوا قصاري جهودهم لإطلاق سراح الشيخ وأن يدعوا حكومة نيجيريا الي السماح للشيخ وزوجته لمغادرة البلاد كي يتلقيا العلاج هناك، كما يطالب جميع المسلمين أن يدعوا للافراج عنه وعلاجه القريب.

هذا وشهدت عدة مدن في نيجيريا مظاهرات واسعة دعما لزعيم الحركة الإسلامية الشيخ إبراهيم زكزاكي والذي تواصل السلطات سجنه منذ عام 2015.

وطالب المشاركون في هذه المظاهرات السلطات بإطلاق سراح رئيس الحركة الإسلامية الشيخ ابراهيم زكزاكي وسط تقارير تتحدث عن تدهور صحته داخل السجن إثر عدم تلقيه العلاج اللازم.

وطالب المتظاهرون خلال مظاهرات جرت في مدن ومحافظات من بينها كانو وزاريا وأبوجا بالإفراج الفوري عن الشيخ زكزاكي، ضمن سلسلة من التظاهرات التي تنطلق عقب صلاة الجمعة أسبوعيا.

واتهم قبل فترة نجل الشيخ زكزاكي الجيش بحياكة مؤامرة للمساس بحياة والده، مشيرا الى أن الحكومة النيجيرية تخضع في تصرفاتها المعادية للحركة الإسلامية الى نفوذ الوهابية في البلاد.

وتواصل السلطات النيجيرية سجن الشيخ زكزاكي منذ الهجوم الذي نفذه الجيش في ديسمبر 2015 والذي أدى الى استشهاد ما لا يقل على 350 شخصا والذي جرى خلاله هجوما على حسينية للمسلمين من أتباع مدرسة أهل البيت عليهم السلام.

وتتذرع السلطات في نيجيريا بتكرار اتهاماتها للشيخ زكزاكي من بينها الدعوة للتجمهر غير القانوني والاخلال بالنظام العام في البلاد.