زنكنة: اوبك مهددة بالتفكك بسبب تصرفات دولتين من الاعضاء
طهران-فارس:- أعتبر وزير النفط بيجن زنكنة، أن دولتين عضوتين في منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك، تحاولان الاضرار بمصالح سائر اعضاء المنظمة، وهذا الامر يدفع المنظمة نحو التفكك.
وأوضح زنكنة قبيل التوجه الى فيينا للمشاركة بالدورة الـ 176 من الجتماع الوزاري لاعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك امس الاثنين، أن عددا من اعضاء اوبك سلكوا طريق معاداة الشعب الايراني.
وأضاف أن ايران تدعم التعاون مع الدول المصدرة من خارج المنظمة، ولكن بالوقت الذي تقوم دولتان عضوان في أوبك بتوتير الاجواء مع بقية الاعضاء منها ايران، حينها لا معنى للتفاهم بين اعضاء اوبك والمنتجين من خارج المنظمة، ولايبقى أي مجال للتعاون.
ودعا زنكنة أعضاء أوبك للتفاهم فيما بينهم اولا، كما دعا بعض دول الجوار الكف عن معاداة ايران ومد يد الصداقة نحوها، مؤكدا ان دون الوحدة الداخلية للمنظمة، فان اي بحث آخر لايعدو كونه الا استعراضا.
من جهة اخرى أكد زنكنة، ضرورة دفع مستحقات مبيعات النفط الايراني عبر الآلية الاوروبية للتعامل المالي مع طهران"اينستكس".
وأوضح زنكنة عند وصوله بمطار"كوبورغ" في فيينا امس الاثنين للمشاركة باعمال الدورة 176 للاجتماع الوزراي لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك"، بأن دون الدفع الآمن لمستحقات النفط الايراني عبر اينستكس او الدفع عبرها مبلغ 3 او 4 ملايين دولار أو يورو فقط، لايمكن للالية أن تكون فاعلة.
وفي معرض رده على استفسار بشان تحديد السعودية وروسيا قرارات أوبك بشكل أحادي وهل يؤدي ذلك لانسحاب ايران من المنظمة أكد زنكنة أن ايران لن تترك اوبك، ولكنني اعتقد أن المنظمة ستموت بسبب هذه الممارسات.
وشدد زنكنة على أن ايران لن تنفذ القرارات التي تتخذ خارج اطار المنظمة، التي اذا ما ارادت الاستمرارية عليها أن تتخذ القرارات داخليا وليس من الخارج.
وشدد الوزير على أن ايران لاتعارض اتفاق خفض الانتاج بين اوبك والدول المنتجة من خارج المنظمة، وستدعم تمديده 6 الى 9 شهور.