مسؤول أميركي سابق: الحظر الجديد على ايران أثبت أن ترامب لا يرغب بالتفاوض
طهران- فارس:- أكد الاستاذ بجامعة برينستون، مساعد المدير السابق للأمن الوطني في مكتب البيت الأبيض للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور فرانك فون هيبل ، ان الحظر الجديد ضد كبار مسؤولي الجمهورية الاسلامية ، أن إدارة ترامب لا ترغب بالتفاوض.
وبشأن الحظر الاميركي الجديد الذي شمل كبار المسؤولين الايرانيين ، قال البروفيسور فون هيبل (وهو من العلماء النوويين البارزين على المستوى العالمي): ان هذا الحظر يثبت ان نشاطات اقتصادية قليلة بقيت لم يشملها ترامب بالحظر، ومن المؤكد ان فرض الحظر على القائد الاعلى ووزير الخارجية امر غير بناء، ويقضي على أي إمكانية للمحادثات الدبلوماسية.
وأضاف: بالتالي فإن هذا يعني ان ادارة ترامب لا ترغب كثيرا بالمحادثات الدبلوماسية، وهذا يبعث على الأسف، وخاصة في الظروف الراهنة، حيث يرتفع احتمال نشوب حرب غير مرغوبة، حسب قوله.
ولم يستبعد فون هيبل، ان يكون الحظر الاميركي الجديد، رد فعل من ترامب على إسقاط طائرة التجسس الاميركية المسيرة للتقليل من الاثر النفسي لإسقاط هذه الطائرة.
وعن السبب في تغيير لهجة وزير الخارجية الاميركي، مايك بومبيو، إذ كان في السابق قد حدد شروطا مسبقة للتفاوض مع ايران، لكنه في الفترة الاخيرة تحدث عن الحوار بدون قيد او شرط، قال فون هيبل ان إدارة ترامب تخضع لضغوط للتقليل من التوتر. وأن يكون بومبيو حقا راغب بالتفاوض مع ايران دون قيد او شرط فهذا تطور ايجابي.