kayhan.ir

رمز الخبر: 9667
تأريخ النشر : 2014November05 - 21:55
بحسب الطاقة الاميركية..

ايران ثالث أكبر منتجي النفط في أوبك

طهران- كيهان العربي:- أفادت إدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA) وهي أكبر جهة تنشر تقارير دورية عن الطاقة في شتى دول العالم في أحدث تقاريرها بأن ايران تعتبر ثالث أكبر منتجة في منظمة الدول المصدرة للنفط(أوبك) غضون النصف الأول من العام 2014.

وأعلنت التقارير عن أن حجم إنتاج ايران إرتفع خلال العام 2014 لتحتل المركز الثالث في أوبك خلال الفترة المذكورة.

وتابعت الإدارة بأن كلا من الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتركيا تعتبر من أكبر المشتريين للنفط والسوائل الغازية الايرانية.

ووفقا للتقارير تمتلك ايران نحو 10 بالمائة من إحتياطات الخام عالميا و13 بالمائة من إجمالي الخزانات النفطية لأوبك.

ويقع نحو 70 بالمائة من إحتياطات الخام الايراني في البر وما يبقى منها في الخليج الفارسي كما تحتضن البلاد خزانات نفطية تم إثباتها في بحر قزوين(خزر) إلا أنها لم يتم التنقيب والإكتشاف عنها.

واعلنت الدائرة ، أن انتاج النفط الايراني سجل ارتفاعا بواقع 131 الف برميل في الشهور السبعة الاولى من 2014 قياسا بالفترة ذاتها العام الماضي.

وقالت ، إن معدل انتاج النفط الايراني في الشهور السبعة الاولى من 2014، بلغ 3.240 مليون برميل يوميا.

واوضحت البيانات ، ان حجم انتاج ايران النفطي في يوليو/تموز كما في الشهور الستة التي سبقته، بلغ 3.230 مليون برميل يوميا ، الا انه سجل زيادة بواقع 100 الف برميل عن يوليو /تموز 2013حين بلغ الانتاج 3.130 مليون برميل يوميا.