خبير: الطائرات المسيرة الاميركية خطر على الركاب المدنيين بالمنطقة
طهران-فارس:- أكد الخبير في النقل الجوي روح الله فلاح تبار ،ان تحليق الطائرات الشبح الاميركية المسيرة في اجواء منطقة الخليج الفارسي التي تشهد حركة جوية مزدحمة، ينطوي على مخاطر كبيرة للرحلات الجوية المدنية، وعلى اميركا ان تتحمل المسؤولية بهذا الشأن.
وأشار فلاح تبار الى أن اتفاقية شيكاغو لعام 1944 والتي تسمى "اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي"، أشارت في الفصل الاول المادة الاولى والثانية، الى حق السيادة والمجال الجوي للدول.
وأضاف: تبين هذه الاتفاقية في باب المجال الجوي، بأنه عبارة عن الاجواء الواقعة فوق الاراضي والمياه الساحلية المتصلة بها، وأن الدول لها الحق المشروع في السيادة المطلقة في هذا المجال الجوي.
وقال: ان انتهاك المجال الجوي لبلادنا من قبل طائرة غلوبال هاوك مسيرة تابعة للولايات المتحدة، يتعارض مع القوانين السائدة على العلاقات الدولية، والمادتين الاولى والثانية من اتفاقية شيكاغو، وقد تم التعامل معه برد طبيعي جدا من قبل الجمهورية الاسلامية.
وتابع: رغم ذلك، فإن إدارة الطيران الاتحادية الاميركية، اصدرت اعلانا جويا حذرت فيه الرحلات التجارية من الدخول الى المجال الجوي الايراني في منطقة الخليج الفارسي ومضيق هرمز، بسبب ما زعمته وجود خطر على السلامة، هذا في حين ان على الولايات المتحدة الاميركية نفسها ان تتحمل المسؤولية أمام المجتمع العالمي ومنظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو) لتسببها بأخطار سافرة على المسارات الجوية الدولية بتحليق طائراتها المسيرة الشبح الضخمة في منطقة اجواء الخليج الفارسي كثيفة الحركة الجوية.