مجلس الأمن يحض على الحوار وإنهاء توترات الخليج الفارسي
نيويورك - وكالات انباء:- دعا مجلس الأمن الدولي الى الحوار لمعالجة تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وايران، وشدد على اتخاذ اجراءات لانهاء التوترات في الخليج الفارسي.
وفي بيان صحافي أعدته الكويت وصدر بالاجماع مساء الجمعة، دعا مجلس الامن الدولي دول المنطقة الى ضبط النفس واتخاذ إجراءات لخفض التصعيد. كما دعا إلى حل الخلافات في منطقة الخليج الفارسي بالحوار وبطريقة سلمية.
وأدان مجلس الأمن الدولي في بيانه الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط، ووصفها بأنها تهديد لامدادات النفط العالمية وكذلك السلام والأمن الدوليين.
وفيما أكدت مندوبة بريطانيا دعم بلادها للتهدئة في الخليج الفارسي وطالبت الجميع بضبط النفس، وقال مندوب واشنطن في مجلس الأمن ان سياسة بلاده تجاه ايران قائمة على جهد اقتصادي ودبلوماسي لإعادتها لمائدة التفاوض.
وفي السياق، طالب مندوبو بريطانيا وفرنسا والمانيا في مجلس الأمن، بالمحافظة على الاتفاق النووي مع ايران وتطبيق القرار 2231.
من جهته، أكد مندوبنا الدائم في الامم المتحدة مجيد تخت روانجي ان لدى طهران أدلة قاطعة بأن الطائرة الأميركية أسقطت فوق الأراضي الايرانية، وان إيران لا يمكن أن تهاجم ناقلة متجهة لليابان أثناء زيارة رئيس وزرائها وهي تحترم القانون الدولي.
كما أكد تخت روانجي ان ايران تريد الحوار لكن عبر الأمم المتحدة وحدها وأشار الى حديثه مع الأمين العام للأمم المتحدة لقيادة المنظمة الأممية أيّ حوارات مع الدول الإقليمية.
وقال المندوب الايراني ان الحوار يخضع لقواعد ولا يمكن الحوار مع من يهددك ويستفزك، وتساءل كيف يمكن أن يكون الحوار مع شخص يفرض عقوبات على إيران؟.