kayhan.ir

رمز الخبر: 96545
تأريخ النشر : 2019June25 - 20:55

نيويورك تايمز: ليس لترامب خيار امام ايران

طهران/كيهان العربي: في معرض الاشارة الى اسقاط طائرة التجسس المسيرة الاميركية في الاجواء الايرانية، وردود فعل واشنطن فقد شددت صحيفة "نيويورك تايمز" على ان ترامب خسر خياراته امام ايران.

فقد اسقطت منظومة "الثالث من خرداد" المحلية، طائرة التجسس الاميركية "غلوبال هاوك" التي اخترقت الاجواء الايرانية الاسبوع الماضي، مما اعتبر اهانة للجيش الاميركي ولتخرصات واشنطن.

وحول هذه الحادثة كتبت "نيويورك تايمز"؛ ان قرار ترامب في اللحظة الاخيرة بالغاء الضربة العسكرية على ايران يعكس مدى افلاس اميركا وعدم امتلاكها لاي خيار قبال ايران.

فيما نقلت صحيفة "ابزرفر" عن مسؤول اميركي لم يفصح عن اسمه، اقراره بان الطائرة المسيرة سقطت بعد ان دخلت الاجواء الايرانية ولذا الغى ترامب مهاجمة عدة مراكز في ايران. فيما قال مسؤول اوروبي لم يشأ ذكر اسمه، بخصوص الاجراءات الاستفزازية والضغوط الاميركية على ايران؛ ان ترامب يظن اذا صفر تصدير النفط الايراني ستضطر ايران للتفاوض حول اتفاق جديد، وهذا امر لن يتحقق.

والمحت "نيويورك تايمز" الى قدرات ايران، تقول؛ بالرغم من ضعف ايران اقتصاديا مقارنة بالعام الماضي، الا انها عززت تقنيتها في مهاجمة السفن بدقة اكبر، وفي اسقاط الطائرات المسيرة. كما لدى ايران جيش من الذباب السايبري اشلت خلال الاعوام السبعة بنوك اميركية، واخترقت احدى سدود نيويورك وهاجمت مقهى انترنتي في لاس فيغاس.

هذا التقدم الايراني غير من حسابات واشنطن وعقد الامور لترامب وتشعبت مشاكله قبال ايران اكثر مما مر به "جورج بوش" و"باراك اوباما".

وتطرقت الصحيفة لتحليل "فيليب غوردون" احد المسؤولين السابقين في الخارجية الاميركية وعضو حالي في مجلس العلاقات الخارجية، حول اقتراح ترامب للتفاوض مع ايران. واصفا هذا الاقتراح بصعب التحقق.

الى ذلك ادعت صحيفة "واشنطن بوست" في تحليل ان ترامب قد وافق قبل ايام على هجوم سايبري على ايران لتعطيل انظمة كامبيوترية تابعة لمنظومة اطلاق الصواريخ. كما وادعى ترامب، انه سيوافق على عقوبات شديدة ضد ايران.

على سياق متصل ذكرت نشرة "جينز ديفنس" المعنية بالشؤون العسكرية، وفي اشارة الى اسقاط طائرة التجسس الاميركية من قبل القوة الجو فضائية الايرانية؛ ان ايران نجحت في انتاج عدة منظومات سطح جو الصاروخية. وقد طورت منظومة "الثالث من خرداد" التي اسقطت الطائرة المسيرة في الظلام.

بدوره قال جنرال اميركي متقاعد لقناة (سي ان ان)، ان الطائرة المسيرة التي اسقطت من ارتفاع عال جدا يعكس مدى براعة الايرانيين وقدرة صواريخهم، وان رسالة ايران لاميركا هي لا تدخلوا اراضينا فنحن ندافع عنها.