kayhan.ir

رمز الخبر: 96462
تأريخ النشر : 2019June24 - 21:01

واشنطن بوست: لا الاصدقاء يثقون باميركا ولا الاعداء يخشونها


طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "واشنطن بوست"؛ ان نهج ترامب حيال ايران يعتمد الاكاذيب.

فبقلم "جنيفر روبين" ذكرت "واشنطن بوست"؛ في احدث التحولات بخصوص تشديد التوتر بين ايران واميركا، فقد ذكرت طهران؛ ان احتياطي اليورانيوم المخصب قد ازداد اكثر من القيود المعينة في الاتفاق النووي عام 2015.

وان الاتفاق قد حصل بعد ان شددت اميركا الضغوط على ايران وحلفائها الذين مازالوا ملتزمين بالاتفاق النووي. والظاهر ان تصور ادارة ترامب الخروج من الاتفاق فشددت الضغوط على ايران. ولكن الامر ينحصر في ان ترامب قد اعلن صراحة انه ليس بصدد خوض حرب فاي رد آخر لا يؤدي الى حرب؟ وبالتالي فالمشكلة الاساسية هو ترامب نفسه حين وصلت اكاذيبه الى 10 آلاف كذبة مما اذهب بحيثية الرئاسة الاميركية والجهاز الامني.

اضافة لذلك فان اميركا اذا كانت حقا تريد من اوروبا اتباعها في الخروج من الاتفاق لم تكن لتهدد بعقوبات ثانوية، فيما تدفع واشنطن الان ضريبةالخروج الاحادي من خطة العمل المشترك. ولربما يعتبر ترامب نفسه بالمتزمت الا ان حلفاء اميركا واعداءها يعتبرونه شخصا غير منطقي يتعجل الحكم على الاخر ولا ينم تهديده على اي عمق. ومثال ذلك تهديداته المستمرة ضد المكسيك والتهديد بالحرب على كوريا الشمالية.

وكما ذكر "برايان كاتوليس" من مركز تقدم اميركا؛ "خلال حكومة ترامب من الصعب ان نقول ما الذي بامكان اميركا فعله، اذ ان قرار ترامب في الخروج من خطة العمل المشترك قد حددت خيارات اميركاوبشكل احادي جردتها من سلاحها".

واستطرد "كاتوليس" قوله: "نحن قبال سيناريوهين مقلقين، فالكثير من المحللين ينتابهم القلق من ان ينجر سلوكية ترامب بعدم التجامل مع ايران الى حرب اميركية في الشرق الاوسط.

والسيناريو الآخر هو عدم اعارة القوى الدولية اهمية لتهديدات اميركا فيما توصلت الى اسلوب جديد للتعامل مع ايران".