kayhan.ir

رمز الخبر: 96413
تأريخ النشر : 2019June23 - 20:56
الطائرات الاميركية المسيرة التي اقتنصتها ايران حتى الان..

أصداء إسقاط ايران لطائرة "غلوبال هوك" الاميركية المتطورة تتصدر الأوساط العالمية

طهران – كيهان العربي:- تتفاقم الأزمة القائمة بين واشنطن وطهران مؤخرا عقب إعلان القوات الجوية لحرس الثورة الإسلامية إسقاطها طائرة مسيرة من طراز "غلوبال هوك"، تابعة للقوات الجوية الأميركية، كانت تحلق فوق ساحل مدينة كوه مبارك بمحافظة هرمزكان الايرانية (جنوبي البلاد) المطلة على خليج عمان.

يذكر ان الطائرة المسيرة "غلوبال هاوك" او RQ-4C تعد من أحدث طائرات التجسس في العالم وتقدر قيمها باكثر من 220 مليون دولار. وهي من انتاج شركة "نورثروب" الأميركية حيث يستخدمها الجيش الأميركي في قواته الجوية والبحرية.

وعن مواصفات هذه الطائرة تقول المعلومات بأنها تستطيع ان تحلق على ارتفاع 18 كلم عن سطح الأرض وشعاع عملياتها يحدد حول 22 الف كلم كما تتمكن هذه الطائرة من تحليق مستمر لمدة 32 ساعة من دون تزودها بالوقود وعلى صعيد المهمة تستطيع ان تصور منطقة بشعاع 100 الف كلم مربع في يوم واحد وارسال المعلومات والصور الى مقر القيادة بسرعة عالية جدا. ووزن الطائرة حين التحليق يقدر بـ14.5 طنا وتستطيع ان تحمل محمولات بوزن 1360 كلغ.

والطائرة مصنوعة من الألومنيوم حيث يصعب على الرادارت كشفها بسهولة وتستفيد من محرك يعمل بالوقود السائل الذي يسهل التحليق في ارتفاع عالية جداً.

وتتوالى اصداء اسقاط الدفاعات الجوية لحرس الثورة الاسلامية لطائرة التجسس الأميركية "غلوبال هوك" في ألأوساط ووسائل الاعلام الاميركية والغربية، بعد ان قامت بانتهاك سافر للمجال الجوي الايراني فوق مياه الخليج الفارسي.

فقد كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن هذا الموضوع متسألة ، هل وراء قرار "ترامب" بايقاف الضربة العسكرية لايران مخاوف لوجستية واستراتيجية؟.

فيما كتب في صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن الطائرة التي اسقطتها هي اكبر واعقد طائرة تجسس اميركية.

هذا وتمكنت قوات حرس الثورة الاسلامية خلال الاعوام الاخيرة من اقتناص العديد من الطائرات الاميركية المسيرة بعد اختراقها المجال الجوي الايراني.

وقد اسقط الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري يوم الخميس الماضي طائرة مسيرة من طراز "آر كيو 4 – غلوبال هاوك" اخترقت المجال الجوي بمحافظة هرمزكان جنوب ايران.

وفيما يلي على بعض الطائرات الاميركية المسيرة التي اقتنصتها او اسقطتها قوات حرس الثورة الاسلامية لغاية الان:

* الطائرة المتطورة RQ170 :

اخترقت المجال الجوي الايراني يوم 4 كانون الاول /ديسمبر عام 2011 من الحدود الشرقية وتمت السيطرة عليها من قبل وحدة الحرب الالكترونية التابعة لحرس الثورة الاسلامية وانزالها سليمة الى الارض.

* الطائرة المتطورة MQ-1C :

اقتنصها لرس الثورة الاسلامية وعرضها في معرض قبل نحو 3 اعوام، وهي طائرة مسيرة متطورة تستخدم من قبل الجيش وجهاز الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي أي).

*شاداو 200 ( 200 SHADOW):

اقتنصها حرس الثورة الاسلامية وعرضها في معرض قبل نحو 3 اعوام، وهي طائرة تجسس مسيرة تستخدم في الوقت الحاضر من قبل الكثير من الوحدات القتالية وغير القتالية في الجيش الاميركي.

*سكن ايغل (Scan Eagle):

تم اقتناصها يوم 5 كانون الاول /ديسمبر عام 2012 . هذه الطائرة المسيرة كانت تقوم بمهمة الاستطلاع وجمع المعلومات في منطقة الخليج الفارسي وفور اختراقها المجال الجوي للبلاد تم اقتناصها من قبل وحدات الدفاع الجوي ومنظومات السيطرة التابعة للقوة البحرية لحرس الثورة الاسلامية.

*RQ-11 :Aero Vironment

اصغر طائرة مسيرة اقتنصها حرس الثورة الاسلامية وعرضها في معرض قبل نحو 3 اعوام. هذه الطائرة المسيرة تطلق يدويا وكان الجيش الاميركي هو اول من استخدمها.

* الطائرة فائقة التطور غلوبال هاوك (RQ-4 Global Hawk):

طائرة مسيرة كبيرة ومتطورة جدا اسقطها الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية حرس الثورة الاسلامية فجر يوم الخميس 20 حزيران بعد اختراقها المجال الجوي جنوب ايران.