ايران تطمح للربط الجمركي مع جورجيا عبر منظومة "تير TIR"
طهران-فارس:- أعلن مساعد وزير الاقتصاد والشؤون المالية مهدي مير اشرافي: ، أن ايران ومن بعد جمهورية اذربيجان، تطمح للربط الجمركي مع جورجيا عبر منظومة النقل الدولية الالكترونية.
وخلال الافتتاح التجريبي لمشروع "تير" الالكتروني بين جمارك الجمهورية الاسلامية وجمهورية اذربيجان (الربط الالكتروني بين الجمارك وفق اتفاقية النقل الطرقي الدولية)، قال مير اشرافي: ان ايران وجمهورية اذربيجان تقعان في ممر الشمال – الجنوب، وهذا الممر يعتبر واحدا من اكثر الممرات أهمية في العالم.
وبيّن ، انه منذ شهرين مضت، وفي إطار تنفيذ اتفاقية "تير" الالكترونية، تم تدشين مسار مير جاوة – جابهار – مومباي، مضيفا: بعد جمهورية اذربيجان، فإن هدف ايران اللاحق يتمثل في الربط الجمركي مع جورجيا، لتسهيل مسار الاتصال بسائر الدول الاوروبية.
من جهة اخرى أكد رئيس مصلحة الجمارك في جمهورية اذربيجان، عدم وجود اي مشكلة جمركية بين ايران واذربيجان، قائلا: ان العلاقات الجمركية بين الجانبين جيدة بفضل التعاون بين قيادتي البلدين.
وبيّن رئيس مصلحة الجمارك الاذربيجانية، انه لا توجد اي مشكلة جمركية بين ايران واذربيجان، مضيفا: ان العلاقات الجمركية بين ايران واذربيجان بفضل التعاون بين رئيسي البلدين، ونحن نبذل قصارى جهودنا لرفع مستوى التعاون.