واشنطن بوست: كلام الزعيم الايراني تأكيد لمقولة الامام " اميركا لن تستطيع فعل اي شيء"
طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "واشنطن بوست" في تحليل للموقف الراسخ والفخور لسماحة قائد الثورة تجاه رسالة ترامب المندسة، تقول: في كلام الزعيم الايراني نسمع صدى لعبارة آية الله الخميني القائل: "ليس بامكان اميركا ارتكاب أية حماقة".
فبقلم "ديفيد ايغنيش" كتبت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا حول الرد المقتدر لسماحة قائد الثورة على رسالة ترامب جاء فيه: ان آية الله الخامنئي قد قال: انا لا أرى اهلية لترامب كي ابادله الرسائل، ونحن لا نتفاوض مع اميركا ويمكن مشاهدة صدى لعبارة آية الله الخميني في كلام الزعيم الايراني حين قالها "ليس بامكان اميركا ارتكاب اية حماقة".
واستطردت الصحيفة بالقول: ان وزير خارجية اميركا "بومبيو" قد اتهم ايران بمهاجمة ناقلتي النفط قرب مضيق هرمز. وحين كان يصرح بهذا الكلام كانت اعمدة الدخان تتصاعد من الناقلتين. ولم يتمكن بومبيو ان يأتي بادلة دامغة ضد ايران، فيما نفت ايران هذه الاتهامات، وقال بومبيو: ان سياستنا مازالت تعتمد المساعي الدبلوماسية والضغط الاقتصادي لاعادة ايران لطاولة التفاوض.
واردفت الصحيفة: ان هجمات الخميس ذات اهمية اذ ان احدى الناقلتين تعود لليابان. والهجوم حصل في وقعت كان رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" في طهران، يحمل رسالة من ترامب لقائد الثورة المعظم. واضاف بومبيو: ان مهمة آبي كانت الطلب من ايران لخفض التوتر واستئناف المفاوضات. وقد رد آية الله الخامنئي على شينزو رسالته.
وافادت واشنطن بوست: وبشكل عام فان سياسة الضغط الشديد من قبل ترامب ووجهت بصد شديد من قبل آية الله الخامنئي.
ولم يكن توقع ترامب برغبة ايران في التفاوض صائبة، مما ادى الى تراجع ترامب عن تصريحاته. ان ترامب لم يكن حاذقا في المجال الدبلوماسي اذ كان ترامب يرغب في ان تجري محادثات مع ايران حول اتفاق اشمل واكثر ثباتا. الا ان آية الله الخامنئي كان مصرا على موقفه، وخاطب ترامب بانه غير لائق للمراسلة ولا نتفاوض مع اميركا.
الى ذلك قال بولتون، ان ايران لاتهاب قدرة اميركا فخلال حديث لصحيفة "واشنطن فري بكين" الاميركية قال مستشار الامن القومي الاميركي "جون بولتون": ان الايرانيين يتصرفون بشكل وكأنما يتعاملون مع حكومة اوباما، وفي الواقع هم لا يهابون قدرة اميركا.