العراق سيصبح المستورد الاول للغاز الايراني
طهران/ ارنا - سيصبح العراق المستورد الاكبر للغاز الايراني بعد ان تراجعت تركيا باستيراد 40 مليون مترمكعب من الغاز يوميا.
وسيرتفع حجم صادرات الغاز الايراني الى العراق الى 40 مليون مترمكعب يوميا وفقا للاتفاق الموقع بين البلدين.
واشار مساعد وزير النفط في الشؤون الدولية علي ماجدي الى تصدير 25 مليون مترمكعب من الغاز الايراني الى العراق يوميا بناء على الاتفاق التمهيدي، موضحا بان صادرات الغاز من ايران الى العراق ستبدأ بتصدير 5 الى 7 ملايين مترمكعب من الغاز يوميا بعد اكمال المنشآت ومد انبوب تصدير الغاز.
وقال ماجدي ان المدة الزمنية لعقد صادرات الغاز الايراني الى العراق، هي 4 سنوات، منوها الى زيادة مدة العقد الى 10 سنوات بعد الاتفاق الذي حصل مؤخرا بين وزيري الطاقة الايراني والعراقي.
واوضح بان الفترة الزمنية القليلة للعقد تعود الى الجانب العراقي، وقال ان الجانب العراقي طلب تغيير العقد بالتزامن مع تغيير الحكومة العراقية .
وصرح بان حجم تقدم عمليات مد انبوب الغاز الايراني الى العراق في الاراضي الايرانية بلغ 80 بالمائة، وحول الموعد الدقيق لصادرات الغاز الى العراق، قال ان الغاز الايراني سيصدر الى العراق اما نهاية العام الجاري او اوائل العام القادم بعد اكمال المنشآت واختبار الانابيب وتركيب اجهزة القياس .