kayhan.ir

رمز الخبر: 95943
تأريخ النشر : 2019June15 - 21:08
لم يعد هناك مجالا لفرض عقوبات جديدة..

مسؤول برلماني: الاميركيون استخدموا كافة طاقاتهم للضغط على ايران اقتصاديا

طهران-مهر:-أكد رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى الاسلامي محمدرضا بورابراهيمي أن العقوبات الامريكية في مجال البتروكيميائيات لم تشكل خطوة جديدة، مشيرا الى أنه لم يعد هناك مجالا لممارسة المزيد من الضغوطات الاقتصادية ضد ايران.

وقال بور ابراهيمي بأن اعلان الولايات المتحدة بفرض الحظر ضد الشركات البتروكيميائية الايرانية في ظل ظروف يطرح موضوع الحوار فيها، يعد ابتزازا لإيران.

وأشار الى أن لغة واشنطن هي لغة الحُمق، وقرارتها متناقضة حيث تستعين برؤساء عدد من الدول من أجل التوسط لفتح حوار مع ايران ومن جهة اخرى تعلن عن فرض الحظر في مجال البتروكيميائيات، معتبرا أن من يتمكن من كشف السلوك السياسية للرئيس الامريكي دونالد ترامب، يستحق جائزة نوبل.

وقال أن العقوبات الاقتصادية ضد ايران قد وصلت الى مرحلة قد فقدت تأثيرها، إذ أن الامريكيين قد استخدموا كافة طاقاتهم للضغط على ايران اقتصاديا ولم يعد هناك مجالا لفرض عقوبات جديدة.

وأضاف: بعد اعلان الحظر ضد البتروكيميائيات قمنا بدراسة مؤشرات البورصة حيث وجدنا ان اسعار أسهم هذه الشركات لم تنخفض، بل ان بعضها قد ارتفعت، ما يشير الى ان سوق رأس المال لم تعد تتأثر بالعقوبات الجديدة خلافا للسابق.

وفي اشارة الى تهديد ايران عسكريا من جانب الولايات المتحدة بعد اعلان لجنة الامن الدولية لموقفها الجديد ازاء الاتفاق النووي، قال بورابراهيمي: جاء هذا التصرف الامريكي رغم أن لغة الحرب قد انتهت صلاحيتها في زمننا، مؤكدا: لا تتمكن امريكا من الخوض في مواجهة عسكرية ضد ايران ولو خلال يوم.

وقال: ان الجمهورية الاسلامية تتحرك من موقع القدرة وانخفاض اسعار العملة الاجنبية في السوق الايرانية يعكس قدرتها.