kayhan.ir

رمز الخبر: 95454
تأريخ النشر : 2019June07 - 21:02

روسيا تدعو لتعويض ايران عن خسائر الحظر الاميركي


طهران-العالم:- دعا نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، الى انشاء آلية لتعويض ايران عن الخسائر الناجمة عن الحظر الامريكي.

ولفت ريابكوف في تصريح لوكالة "سبوتنيك" للانباء أن سياسة الولايات المتحدة ودول الخليج الفارسي تجاه إيران سياسة غير مسؤولة، تؤدي إلى تفاقم المشاكل وقال: "نشهد، إلى جانب المشاكل المرتبطة بخطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني، وتصدير النفط الإيراني وغيرها، نشهد نشاطا مدمرا لعدد من دول الخليج الفارسي والولايات المتحدة كحليف لها، يتمثل في توسيع وزيادة الضغط العسكري على إيران، إلى درجة إثارة صدام مفتوح"​​​.

وأضاف: "هذه سياسة غير مسؤولة تماما، وتؤدي إلى تفاقم جميع المشكلات".

وعبر عن اعتقاده أن آفاق الاتفاق النووي مع إيران دون إنشاء آلية لتعويض طهران عن الخسائر الناجمة عن العقوبات الأمريكية ستكون قاتمة.

وتابع: "إذا كانت الدول المتبقية الموقعة على الصفقة، التي لم تخرج منها، قادرة على تطوير نموذج فعال وعملي لتعويض إيران عن الخسائر الناجمة عن العقوبات الأمريكية، على الأقل جزئيا، من خلال الإبقاء على مستوى مقبول من صادرات النفط، وفي هذه الحالة، كما أعتقد، ستزداد فرص الحفاظ على الاتفاق النووي على هذا النحو"​​​.