بومبيو: مستعدون للحوار مع ايران من دون شروط
برن – وكالات انباء:- أعلنت الولايات المتحدة الأميركية استعدادها لإجراء حوار مع الجمهورية الاسلامية في ايران لوقف التوتر الحاصل في الشرق الأوسط بعد تحشيدات عسكرية أميركية وتهديدات بتوجيه ضربة عسكرية لطهران.
وقال وزير الخارجية الأميركي "مايك بومبيو" امس الأحد، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السويسري، في بلدة "بيلينزونا" جنوب سويسرا: إن واشنطن مستعدة للحوار مع ايران من دون شروط مسبقة.
وأكد بومبيو، أن مشكلات الشعب الايراني هي نتاج 40 سنة من الحكم الحالي وليست بسبب العقوبات – وفق مزاعمه.
من جهته ذكر وزير خارجية سويسرا "إيغناسيو كاسيس"، إن بلاده تحمي المصالح الأميركية في ايران منذ سنوات.
والتقى بومبيو أمس الأحد، بنظيره السويسري لإجراء محادثات من المتوقع أن تركز على ايران وسط توترات متصاعدة بين واشنطن وطهران أثارت مخاوف من اندلاع صراع مفتوح.
وجاء اللقاء الثنائي بعد مخاوف بشأن احتمال التصعيد مع ايران وما يتسبب به في إثارة الكثير من القلق في أوروبا والشرق الأوسط.
ويشار إلى أن سويسرا تمثل مصالح الولايات المتحدة في ايران، وكانت وسيطاً بين الاثنين من قبل، على الرغم من أنه ليس من الواضح إن كان "بومبيو" يبحث عن مساعدة محددة من السويسريين فيما يتجاوز ما تفعله بالفعل في رعاية الأميركيين المحتجزين في ايران.
ويزور بومبيو سويسرا في المحطة الثانية من جولة أوروبية تشمل أربع دول يسعى خلالها الى طمأنة الزعماء بأن إدارة ترامب لا تريد الحرب مع إيران.
ومن المقرر أن يتوجه بومبيو من سويسرا الى هولندا اليوم الاثنين، قبل السفر الى لندن للانضمام الى زيارة دونالد ترامب لبريطانيا.