الرئيس روحاني: هناك مخاوف من أن ينشط الارهابيون الخارجين من سوريا والعراق في آسيا الوسطى والقوقاز
طهران – كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني إن المنطقة تمر اليوم بوضع خاص وتواجه الإرهاب والتدخل الأجنبي.
وشدد الرئيس روحاني خلال استقباله وزير الخارجية الطاجيكي "سراج الدين مهر الدين" أمس السبت في طهران، وقال: ان المخاوف لازالت قائمة رغم خروج الإرهابيين من العراق وسوريا، هناك مخاوف من أن ينشطوا في منطقة آسيا الوسطى والقوقاز، لذلك، يمكن لإيران وطاجيكستان توسيع تعاونهما في مكافحة الإرهاب.
وشدد رئيس الجمهورية، أن البلدين لديهما الكثير من القواسم المشتركة من حيث اللغة والثقافة والأواصر التاريخية والأدبية والدينية، وقال: يجب أن نسعى جاهدين لتوسيع العلاقات بين طهران ودوشنبه في مختلف القطاعات بما يتماشى مع مصالح البلدين وتعميق الصداقات.
واشار الى أن الجمهورية الاسلامية في ايران تدعو باستمرار الى استقرار طاجيكستان وأمنها الكامل وتميزها وتقدمها، وتعزيز العلاقات والتعاون بين الجانبين، وقال: نحن مستعدون للمساهمة بشكل أكبر في مشاريع طاجيكستان من خلال توفير الخدمات التقنية والهندسية ونقل الخبرات. وهذا يعد فخرا للشركات الإيرانية والقطاع الخاص بتقديم أفضل الخدمات في البلدان الصديقة.
وقال الرئيس روحاني: ان تطوير ميناء جابهار في ترانزيت البضائع في المنطقة بالمهم جدا وقال: يمكن أن تكون إيران أكثر طرق العبور أمانا وأفضل للسلع الطاجيكية.
من جانبه أكد وزير الخارجية الطاجيكي، أن ايران وطاجيكستان كانتا دائما بلدين صديقين وشقيقين، وأنهما سيواصلان توسيع وتعميق الصداقات والأخوة في المستقبل، وقال إن تطوير العلاقات والتعاون بين طهران ودوشنبه مهم جدًا.
وأكد مهر الدين على ضرورة توسيع العلاقات والتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، داعيا الى استفادة طاجيكستان من مزايا ميناء جابهار وتطوير التعاون في قطاع الترانزيت واستخدام خبرات الشركات والمتخصصين الإيرانيين في تقديم الخدمات التقنية والهندسية ، خاصة في مجالات الطاقة وشؤون البنية التحتية في هذا البلد.
وقال: نعتقد أن وجود جماعات إرهابية أمر خطير للغاية بالنسبة لشعوب المنطقة، وعلينا بالتالي أن نعمل جميعا على طريق مكافحة الإرهاب، قائلاً إن سياسة مكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة كان له الكثير من الآثار الإيجابية.
وأكد وزير الخارجية الطاجيكي على عزم بلاده في تطوير العلاقات مع إيران، وفي إشارة إلى الدعوة الرسمية التي وجهها الرئيس الطاجيكي للدكتور روحاني، أعرب عن أمله في حضور الرئيس روحاني في "قمة سيكا"، التي ستعقد قريباً في دوشنبه.