kayhan.ir

رمز الخبر: 95288
تأريخ النشر : 2019May31 - 20:47
مشددة أن مؤامرة قمم الرياض هي لخلق عداء مع دول المقاومة وتمرير صفقة ترامب..

صنعاء: بيان القمة العربية أحادي الجانب تم إخراجه بواجهة عربية كذباً وزوراً



* حضرت في مسرحية القمم مشاكل السعودية حصراً وغابت هموم الأمة جملة وتفصيلاً كالقضية الفلسطينية

* الحوثي: موقف العراق أثبت أن بيانات القمم مكتوب سلفا وهو ما يؤكد أن الاجتماعات شكلية

* المشاط: ترك اليمن يتعرض للويلات والمآسي والمجازر من قبل العدوان يعد مكافأة وتشجيع للجلاد وتشفيا بالضحية

كيهان العربي - خاص:- قال رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبدالسلام إنّ بيان القمة العربية جاء معبراً عن توجه السعودية دون مراعاة مقام المشاركين كما أوضح رئيس العراق بينما بقية القادة العرب صمتوا.

وأضاف، البيان أحادي الجانب سلطوي ملكي تم إخراجه بواجهة عربية كذباً وزوراً وانعقاد القمة في مكة جرأة على الله وإمعانا في التدليس.

ولفت الى أنه حضرت في مسرحية القمم مشاكل السعودية حصراً وغابت هموم الأمة جملة وتفصيلاً كالقضية الفلسطينية.

كما أكد أنّ من يؤجج الحروب ويشعلها هو في المكان الخطأ وأنّ اليمن سيؤكد من خلال مسيراته التاريخية بيوم القدس أن فلسطين أكبر من "قمم بلا همم وبلا قيم".

وقال سياسيون ان الرياض بدعوتها لهذا الاجتماع تسعى لتمرير صفقة ترامب وبيع القضية الفلسطينية وخلق عداء اكبر مع دول المقاومة.

ورفض سياسي وشعبي في صنعاء للقمم التي دعت لها الرياض حيث وصف الشارع اليمني هذه القمم بانها مؤامرة سعودية على قضايا الامة الاسلامية، وقالوا بانها لا تلبي تطلعات الشعوب التواقة للحرية بقدر ما تلبي تطلعات حكامها والمزيد من الخنوع ومساندة وتشجيع للحروب والدمار في المنطقة.

الاوساط السياسية اليمنية اعلنت رفضها لمخرجات هذه القمم واتهمت منظومة الدول العربية بقيادة الرياض بالسعي لكسب رضى العدو الاسرائيلي والاميركي والعمل على زيادة العداء مع دول المقاومة وتمرير صفقة ترامب وبيع القضية الفلسطينية.

وصرح محمد البخيتي عضو المكتب السياسي لحركة انصار الله: "للاسف الشديد باتت هذه القمة تسير في سياق المصالح الاميركية الاسرائيلية، وخصوصاً ان هناك توجه لدى السعودية والامارات وبعض الدول العربية لتصفية القضية الفلسطينية عبر اسقاط حق اللاجئين الفلسطينيين للعودة الى ارضهم والتنازل عن القدس، وايضاً الاعتراف بيهودية الكيان الصهيوني وهذا امر ما في الصفقة".

من جانبه بعث رئيس المجلس السياسي الاعلى في اليمن مهدي المشاط رسالة الى زعماء وقادة العالم الاسلامي المجتمعين في مكة نيابة عن حكومة وشعب اليمن اوضح فيها عددا من القضايا المتعلقة بتطورات الاحداث في اليمن والمنطقة.

وأكد الرئيس المشاط في رسالته عشية يوم القدس العالمي، الحرص على السلام وحسن الجوار والاستعداد للتعاطي بإيجابية وانفتاح تام على أي جهد عربي أو إسلامي أو أممي في هذا السبيل، مشيرا إلى أن اليمن سيظل مستقل القرار واستحالة أن ينجر إلى تبعية أي طرف إقليمي أو دولي

وجدد حرص اليمنيين على التجاوب والانفتاح مع كل الجهود والمبادرات لإحلال السلام ووضع حد لمُعاناة الشعب اليمني ومنها اتفاق ستوكهولم الذي تم تنفيذه من جانب واحد رغم مماطلة العدوان.

وقال إن ترك اليمن يتعرض للويلات والمآسي والمجازر من قبل تحالف العدوان يعد مكافأة وتشجيع للجلاد وتشفيا بالضحية وتخليا عن قيم وتعاليم الشريعة الإسلامية والقوانين الدولية والمبادئ الإنسانية الحقة.

هذا وعبر رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي أمس الجمعة عن شكره للعراق، مشيرا إلى أن موقفها في القمة العربية كشف عمق العلاقة التاريخية مع اليمن.

وأكد الحوثي أن الرئيس العراقي ونظامه لديه اعتزاز واستقلال واحترام لنفسه برفضه للاستهجان الذي مورس على الحاضرين لتأييد بيان أعد مسبقا.

وأضاف أن موقف العراق أثبت أن بيانات القمم مكتوب سلفا وهو ما يؤكد أن الاجتماعات شكلية.