kayhan.ir

رمز الخبر: 94655
تأريخ النشر : 2019May19 - 20:55

السعودية تستنفر الدول العربية وتدعوهم الى مكة

الرياض- وكالات انباء:- دعت السعودية الدول العربية ومجلس التعاون الى عقد قمتين طارئتين في مكة المكرمة نهاية الشهر الجاري لبحث التطورات في المنطقة، وذلك بعد الهجمات على منشآت وناقلات نفطية في السعودية والامارات. وأعلنت الرياض أنها تسعى لمنع نشوب حرب في المنطقة، لكنها مستعدة للرد.

بعد الهجمات الاخيرة على منشآت وسفن نفطية سعودية واماراتية التوتر والغموض باتا سيد الموقف في دول الخليج الفارسي.

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز دعا دول مجلس التعاون والدول العربية لعقد قمتين طارئتين في مكةَ المكرمة نهايةَ الشهرِ الجاري لبحثِ تعزيزِ الأمنِ والاستقرار في المنطقة.

مصدرٌ في الخارجية السعودية قال إنّ الملك سلمان دعا الى التشاور والتنسيق بين الدول العربية وذلك بعدَ تفجيراتِ ناقلاتِ النفط الغامضة قُبالةَ ميناءِ الفجيرة الاماراتي واستهدافِ الطائراتِ اليمنية المُسيّرة محطتي ضحِ النفط وسَطَ السعودية الاسبوع الماضي.

هذه الدعوة رحبت بها دول حليفة للرياض بينها وزارة الخارجية الاماراتية معتبرة في بيان لها إنّ الظروفَ الحالية تتطلبُ موقفاً عربياً موحداً في ظِل التحديات والأخطارِ المحيطة. في حين وصفها رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد على الحوثي بأنها مؤامرة سعودية على قضايا الأمة الإسلامية ودعا لرفض سفك دماء الشعب اليمني عبر عدم المشاركة في هذه القمم معتبرا انها لا تشرع لوقف العدوان على اليمن ولا تتقن سوى مساندة الحروب والدمار.