طهران تدعو الى انهاء التواجد العسكري الاميركي في سوريا سريعا
طهران - كيهان العربي:- اعتبر سفير وممثل اجمهورية الاسلامية في ايران الدائم لدى منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي، ايجاد منطقة آمنة في ادلب بانه لا يتعارض مع حق الحكومة السورية في مكافحة الارهابيين، داعيا الى انهاء التواجد العسكري الاميركي في سوريا على وجه السرعة.
وفي كلمة له امام اجتماع مجلس الامن الدولي قال تخت روانجي، ان الجمهورية الاسلامية ستبقى الى جانب جميع الدول الضامنة لمسار آستانا لكي تبقى ادلب منطقة خافضة التوتر.
واضاف، ان هذا الموقف يستند الى الواقع على الارض وهو مبدأ اساسي ومفاده ان هناك عددا كبيرا من المدنيين في هذه المنطقة وينبغي العمل للحفاظ على ارواحهم .
واعتبر تخت روانجي ايجاد مناطق خفض التوتر اجراء موقتا بهدف حماية المدنيين فقط وليس ايجاد ملجا للجماعات الارهابية واضاف، ان هذا الامر لا يقيد حق الحكومة السورية لمكافحة الارهابيين المصنفين من قبل مجلس الامن الدولي وهو بطبيعة الحال يجب ان يجري وفقا للقوانين الدولية الانسانية، لذا فمن الضروري دحر الارهابيين وانقاذ المدنيين.
واكد السفير تخت روانجي ضرورة احترام سيادة واستقلال سوريا السياسي ووحدة اراضيها بشكل كامل واضاف، انه لا ينبغي لاي خطوة من قبل اي جهة كانت ان تزعزع المبادئ المذكورة .
وقال انه وعلى هذا الاساس فان الدول الضامنة لمسار استانا تبذل ما بوسعها لرفض ايجاد واقع ميداني جديد بذريعة مكافحة الارهاب، ومن هنا يتعين على اميركا ان تنهي تواجدها العسكري اللامشروع في سوريا .
واكد تخت روانجي بانه لا يوجد اي حل عسكري للازمة في سوريا وان الخيار الوحيد هو المضي بالعملية السياسية الى الامام بتوجيه السوريين انفسهم وفي الاطار 'السوري –السوري' وبتسهيل من منظمة الامم المتحدة واضاف، ان حق تعيين المصير لمستقبل سوريا هو بيد الشعب السوري فقط ونحن ندعم ذلك.