دبلوماسي بريطاني: اخطاء اوروبا جعلت مصير خطة العمل المشترك ضبابيا
طهران/كيهان العربي: قال النائب السابق لبريطانيا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ان الاوروبيين بسلوكهم جعلوا مصير خطة العمل المشترك ضبابيا.
واضاف "بيتر جنكيز": ان صبر الايرانيين قد نفد من الموقف الاوروبي الضعيف قبال واحدة من اسوأ الحكومات الاميركية فيما وجه الرئيس الايراني، خلال اجتماع لكابينته، خطابه للجانب الاوروبي في الاتفاق النووي قائلا: ان تنفيذ بعض التعهدات من قبل ايران يعتمد على الموقف الاوروبي بالعمل بتعهداته حيال خطة العمل المشترك. فما يعنيه روحاني هو التراجع الاوروبي عن شراء النفط الايراني، وايقاف مصارفها عن اعتماد تعاملات تجارية مع ايران.
فالحكومات الاوروبية تمر بظروف غريبة وسيئة للغاية. فهم يتمكنون من تهديد اميركا بالرد على اي حظر للمؤسسات الاوروبية. ولم نشهد الى الان اي مؤشر على جرأة الاتحاد الاوروبي على القيام بهكذا رد. ورغم ذلك فان الاوروبيين انفسهم لهم يد بوصول الامور الى ما هي عليه الان. فهم هددوا بعد اسبوع من اعلان ترامب حربه الاقتصادية على ايران بانه اذا لم تستثنيهم اميركا من الحظر سيلجأون لردود عقابية الاا نهم لم يفعلوا تهديدهم. وما كان عليهم ان يكرروا خطأهم حين هاجم ترامب الاختبارات الصاروخية الايرانية، وكذلك عند ادانته سلوك ايران الاقليمي، وهذا يتضح مصداقه على ماكرون. فالاوروبيون ضحوا بعلاقاتهم الجيدة مع ايران ولذا عليهم ان يتحملوا عواقب قراراتهم.
وبشكل عام مادام الاوروبيون لا يمتلكون جرأة مواجهة ترامب ودفعه العودة الى خطة العمل المشترك ويعملوا على حفظ الاتفاق القيم فان المستقبل غامض وضبابي بالنسبة لخطة العمل المشترك.