kayhan.ir

رمز الخبر: 94377
تأريخ النشر : 2019May13 - 20:39
وزارة الخارجية تؤكد أنها المتبني الرئيسي للمشروع..

مجلس الشورى الاسلامي يقر منح الجنسية لأبناء الايرانيات



طهران – كيهان العربي:- أقر مجلس الشورى الإسلامي على منح الجنسية لأبناء امهات ايرانيات متزوجات من غير ايراني بعد ان أقر تعديلات قانون تحديد جنسية الأطفال المولودين لنساء إيرانيات مع رجال أجانب .

وناقش اعضاء مجلس الشوري الاسلامي أمس الاثنين خلال جلستهم العلنية، على تعديلات قانون تحديد جنسية الأطفال المولودين من زواج نساء إيرانيات مع رجال أجانب وصوتوا على مشروع القانون بأغلبية 179 صوتا مقابل 21 صوتا وامتنع 4 أعضاء عن التصويت.

وبحسب القانون الجديد ستمنح الجنسية لابناء الايرانيات قبل بلوغ سن الـ 18 بطلب من الام، حيث سيشمل مستوفين الشروط قبل وبعد اقرار مشروع القانون، وفي حال عدم التقدم بطلب من قبل الام قبل سن الـ 18 فبامكان هؤلاء الابناء بعد سن الـ 18 التقدم بانفسهم بطلب للحصول على الجنسية حيث يتم منحها لهم في حال عدم وجود اي اشكالية امنية لديهم (بموافقة وزارة الامن).

من جانبه نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي بقوة نبأ معارضة الوزارة للائحة منح الجنسية لابناء الايرانيات المتزوجات من اجانب.

وقال: أن وزارة الخارجية هي المتبني الرئيسي لمشروع القانون والمقترحة له، والذي قدمته حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لمجلس الشورى الإسلامي وتمت الموافقة على خطوطه العريضة أمس بدعم حاسم من وزارة الخارجية وتصويت أعضاء مجلس الشورى الإسلامي.

وكانت الحكومة قد صادقت على المشروع في نوفمبر الماضي، وأرسلته الى مجلس الشورى الإسلامي حيث بدأت لجانه بدراسته.