kayhan.ir

رمز الخبر: 94374
تأريخ النشر : 2019May13 - 20:39
داعية الى الكشف عن ملابسات اعتداء الفجيرة..

طهران: حادث تعرض سفن في بحر عمان مقلق ونحذّر من مؤامرات لضرب إستقرار المنطقة وأمنها



* مسؤول برلماني: لا توجد دولة بقدرة ايران ملتزمة بأمن المنطقة ونتوقع تورط دول ثالثة في تفجيرات ميناء الفجيرة

طهران – كيهان العربي:- قالت طهران، إن الحادث الذي تعرضت له عدة سفن في بحر عمان يدعو الى القلق والأسف، مطالبة بتوضيح ملابساته.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي إلى التأثيرات السلبية لمثل هذه الحوادث على سلامة الملاحة البحرية، وعلى أمن التردد البحري، محذّراً في الوقت نفسه من أي مؤامرات تحاك من قبل من وصفهم بالحاقدين لضرب استقرار المنطقة وأمنها.

وطالب موسوي دول هذه المنطقة باليقظة مقابل أي مغامرة من قبل عناصر خارجيين.

من جانبه أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي حشمت الله فلاحت بيشة، على أنه لا توجد دولة بقدر ايران ملتزمة بأمن المنطقة، متوقعا تورط دول ثالثة في تفجيرات ميناء الفجيرة لزعزعة الأمن في المنطقة.

ووصف فلاحت بيشة انفجارات ميناء الفجيرة الإماراتي في تغريدة له على تويتر فجر الأحد، بأنها تثبت ان 'أمن جنوب الخليج الفارسي هش كالزجاج'.

وأوضح إنه يحذر من تحول دول جنوب الخليج الفارسي المنطقة الى منطقة عسكرية، فهي الأكثر تضرراً من هذا الوضع وانفجارات يوم الاحد كشفت هذه الحقيقة .

وأضاف، أن الجمهورية الاسلاية في ايران وقعت باستمرار اتفاقيات التعاون الأمني لاقرار الأمن في الخليج الفارسي مع معظم دول المنطقة في التسعينيات، ولم تلتزم أي دولة بقدر إيران بأمن المنطقة.

وأكد فلاحت بيشه على أن منطقة الخليج الفارسي يجب أن تكون منطقة آمنة، وأضاف: سبق أن كتبت في تغريدة أن دولاً ثالثة قد تعمل على زعزعة الوضع في المنطقة وتدفع الأوضاع نحو الحرب.

ورداً علي سؤال حول ما إذا كان تفجير ميناء الفجيرة قد يكون عمل تخريبي من قبل اطراف ثالثة، أجاب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي: نعم! ومع ذلك، هناك العديد من المجموعات التي تهدف الى زعزعة الأمن في المنطقة.

وكانت مصادر "خليجية" أفادت بوقوع انفجارات قوية هزت ميناء الفجيرة الاماراتي فجر يوم الأحد. المصادر أشارت إلى أن النيران اشتعلت في أكثر من 7 ناقلات نفط كانت راسية في ميناء الفجيرة.