الفياض: الاميركان قلقون من إحتمال ردود أفعال ايرانية
بغداد – وكالات انباء:- اكد مستشار الامن الوطني العراقي ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، ان الاميركان قلقون من احتمال ردود افعال ايرانية ولا ينوون القيام بعمل عسكري ضد ايران.
وفيما يتعلق بزيارة وزير الخارجية الاميركي "مايك بومبيو" الى بغداد، قال: ان الاميركان قلقون من احتمال ردود افعال ايرانية وجاءوا الى بغداد لكي يقدموا علامات الاطمئنان لعدم نيتهم القيام بعمل عسكري.
واضاف: ان العراق يقوم بدوره في هذه القضية بشكل كامل ومنسجم مع خصوصياته وعلاقاته المتميزة مع الجمهورية الاسلامية في ايران ومع حرصه على تجنيب المنطقة ازمات حادة.
وصرح مستشار الامن الوطني العراقي، أن موقف الحكومة العراقية كان واضحا منذ الايام الاولى لأزمة العقوبات، اننا ضد هذه العقوبات المفروضة على الجمهورية الاسلامية في ايران ولم نكن جزء منها أبدا، بل نحن ملتزمون بالتعامل مع طهران، والروابط الاقتصادية والسياسية والدينية والثقافية والاجتماعية بين الشعبين العراقي والايراني لايمكن ان تنتهي بقرار وتبدأ بقرار.
وشدد على ان الروابط بين الشعبين هي روابط تاريخية وجودية، وهذه الازمة برأيي ستعمق الروابط بين البلدين بشكل اكبر وبشكل جذري، وليس العكس.
وحول مااشيع عن تنقلات الحشد الشعبي، قال الفياض: قرار انتشار الحشد الشعبي هو قرار عراقي وكل مايقال ويشاع هو اكاذيب، القرار بيدنا 100% ونحن من يقرر اين يتواجد الحشد الشعبي وأين لايتواجد، والخطة الانتشارية هي متعلقة بالظروف الميدانية والعسكرية ولايجرأ أي مسؤول لجنة بأن يتكلم معنا في هذه القضية.