المانيا: اوروبا تسعى بقوة لتفعيل 'اينستكس' مع ايران والحظر الاميركي سبب التأخير
عواصم عالمية - وكالات انباء:- اكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الالمانية "ماريا ادبار" التزام بلادها بالاتفاق النووي والتعاون مع الطرفين الاوروبيين الاخرين بريطانيا وفرنسا وقالت ان برلين ستواصل التفاوض مع طهران لتفعيل الالية المالية 'اينستكس'.
وقالت "ادبار" بان الدول الاوروبية الثلاث في الاتفاق النووي تسعى بقوة لتفعيل الالية المالية 'اينستكس' لتسهيل المعاملات المالية مع ايران.
وجددت المتحدثة باسم الخارجية الالمانية التزام بلادها بالاتفاق النووي مع ايران، داعية الى استمرار التنفيذ الكامل للاتفاق من قبل ايران.
واعتبرت السبب في تأخر تفعيل الالية المالية 'اينستكس' بانه يعود الى تعقيدات الحظر الاميركي وكذلك بعض التوقعات المطروحة من جانب طهران.
وقالت، مثلما تعلمون فان 'اينستكس' بحاجة الى آلية متناظرة ينبغي تفعيلها من جانب ايران.
واضافت، ان الاليتين في ايران واوروبا ينبغي ان تضمنا المعايير الدولية فيما يتعلق بمكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب.
واكدت بان المانيا ستواصل التفاوض مع ايران في هذا الصدد.
في هذا الاطار دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "غنغ شوانغ" جميع اطراف الاتفاق النووي لضبط النفس والعمل للحفاظ عليه.
وقال "شوانغ"، ان الاتفاق النووي اتفاق متعدد الاطراف حظي بمصادقة مجلس الامن الدولي وهو اتفاق مهم جدا للحفاظ على نظام حظر انتشار الاسلحة النووية والسلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط وينبغي تنفيذه بصورة شاملة ومؤثرة.
واضاف، ان خروج اميركا من الاتفاق النووي وبدء تنفيذها الحظر احادي الجانب ضد ايران اديا الى تدهور الاوضاع في المنطقة وان الصين تاسف لهذا الامر.
واعتبر ان المواجهة والنزاع لا يعدان طريق الخروج من القضية وان الحوار والتشاور هما الطريق الوحيد لذلك، داعيا جميع الاطراف لضبط النفس وتعزيز الحوار والعمل للحفاظ على الاتفاق النووي.
واكد ان بكين لا ترغب بحدوث تذبذبات شديدة في سوق الطاقة او تدهور الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط واضاف، ان الصين مازالت تلتزم بتعهداتها في اطار الاتفاق النووي وتسعي مع بقية الاطراف للحفاظ عليه.