kayhan.ir

رمز الخبر: 94219
تأريخ النشر : 2019May11 - 20:49

جراء العقوبات على قطاع النفط الايراني..


شركة فوجي اويل: شركات التكرير اليابانية تتحمل شهريا مائة مليون دولار طهران/كيهان العربي: صرح مسؤول شركة "فوجي اويل" قائلا: لا توجد مشكلة من حيث الضمان من مصادر النفط غير ايران الا ان نفقات هذه الشركة بلغت مائة مليون دولار شهريا.

وحسب وكالة رويترز فانه بعد انتهاء الاعفاءات لتصدير النفط الايراني اضطرت شركة "فوجي اويل" لشراء النفط من الشرق الاوسط بكميات اكبر.

واعلن رئيس الشركة "آتسو شيبوتا"، ان لا مشكلة من حيث الضمان غير ايران، الا ان نفقات الشركة بلغت 911 الف دولار.

وتضيف الشركة: ان النفط الايراني كان يشكل 20 % من حاجة الشركة حتى شهر مارس الماضي بينما كانت النسبة للعام الماضي 30%.

وحسب المحققين والمحللين في سوق النفط ومنهم البريطاني "جيمي سميث" خلال حواره مع الحياة، انه بالرغم من ان منظمة اوبك قد انتجت اول امس 30 الف برميل نفط اضافي الا انها سجلت اقل انتاج خلال اربع سنوات وان الرقم الحقيقي لانتاج اوبك لا يتعدى 30 مليون و 260 الف برميل.

ويرى سمث انه خلال العا المنصرم تراجع انتاج النفط الايراني والفنزويلي بسبب الضغوط الاميركية، فيما ارتفع انتاج نيجريا وليبيا والعراق، رغم ما تعانيه ليبيا من مشاكل داخلي مؤخرا، وقد اثرت قليلا على انتاجها للنفط.

الى ذلك اعلن وزير الطاقة الاميركي "ريك بري": لقد طلبنا من السعودية زيادة انتاجها لتسد النقص الحاصل من ايقاف صادرات النفط الايراني.

على سياق متصل اعلنت الدائرة المعلوماتية للطاقة الاميركية، ان النقص في المعروض النفطي في السوق الدولية تسبب في ضخ اكثر للاحتياطي النفطي الاميركي في السوق مما ادى الى خفض الاحتياطي الستراتيجي للنفط الاميركي، فاثر على ارتفاع اسعار النفط.

كما واعلنت الدائرة، ان وضع السوق النفطية العالمية يدلل على انه رغم زيادة الطلب على النفط عام 2019 ولكن لا يعني هذا توقع ان تتمكن الدول المنتجة من ضمان القدر الكافي للسوق النفطية.

مما يحتمل زيادة الاسعار الى 70 ـ 80 دولار للبرميل الواحد.