الجهاد الاسلامي: إن لم يلتزم العدو بتنفيذ التفاهمات لكسر الحصار فلدينا مقاومة ستجبره على تنفيذها
غزة – وكالات: حذر عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد في فلسطين خالد البطش، الاحتلال الإسرائيلي من التلاعب في تنفيذ تفاهمات كسر الحصار عن قطاع غزة، التي تم التوصل إليها برعاية مصرية وأممية.
وقال البطش في تصريحات له: "إن لم يلتزم الاحتلال بتنفيذ التفاهمات المصرية لكسر الحصار، فلدينا مقاومة قادرة أن تجبره على تنفيذها، وتحمي شعبنا ومسيراته السلميّة"، مؤكدا استمرار مسيرات العودة حتى تحقيق أهدافها".
ودعا البطش الراعي المصري إلى متابعة تنفيذ تفاهمات كسر الحصار، والضغط على الاحتلال لجهة تحقيق ما عليه من التزامات، بما في ذلك وقف إطلاق النار على المتظاهرين السلميّين بمسيرات العودة.
أما بشأن الجولة الأخيرة التي خاضتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة مع الاحتلال، قال: "إن معركة حماية حرائر العودة أرست معادلة جديدة، تتجاوز كل قواعد الاشتباك السابقة"، مشددًا على أن "المقاومة لم ولن تقبل أن يشنّ الاحتلال عدوانه على شعبنا بغزة وقتما وكيفما شاء".
وأضاف: "هذه المعادلة أكدّت بأن المقاومة الفلسطينية وعبر غرفة العمليات المشتركة وفي مقدمتها كتائب القسام وسرايا القدس قادرة أن تفرض كلمتها بكل قوة، وهذا ما تجلى من خلال كثافة وقوة النار (بالجولة الأخيرة)، التي أدت لأن يسارع العدو لطلب وقف إطلاق النار والعودة للتفاهمات".
وكانت وسائل إعلام عبريّة نقلت مؤخرًا تحذيرات عن مسؤولين في "تل أبيب" لحركتيّ "الجهاد الإسلامي" و "حماس"، عبر مصر، بالعودة إلى سياسة الاغتيالات، إذا حال استمرتا في تطوير قدراتهما الصاروخية؛ "لأن ذلك يمثل تغييراً حاداً في موازين القوة في الصراع".
من جهته أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خليل الحية، أن الاحتلال الإسرائيلي واهمٌ إن ظن أنه قادر على فرض معادلات جديدة مع قطاع غزة.
وأضاف الحية، في كلمة له امس خلال حفل تأبين الشهيدين عبد الله أبو ملوح وعلاء البلوبلي، من القادة الميدانيين في "كتائب القسام" الذراع العسكرية للحركة، واللذين استشهدا في العدوان الأخير وسط قطاع غزة: "لن تنعم المنطقة ولا الاحتلال بالهدوء ما دام العدو على أرض فلسطين والحصار على غزة".
وتابع: "إن زمن فرض الاحتلال للمعادلات وزمن الضعف انتهى"، مشددا أن الاحتلال "واهم إن ظن أنه قادر على خلق معادلات جديدة، وسفك دماء المتظاهرين السلميين وقتل المجاهدين".
وشدد القيادي في حماس "أننا لن نقبل أن يموت شعبنا جوعاً، ولن نقبل أن يبقى الحصار على غزة وسلاحنا بيدنا، وإرادتنا بيدنا".
من جانب اخر وجه أعضاء من المعارضة في الكنيست الصهيوني الجديد، امس السبت، انتقادات حادة لسياسات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الوضع في قطاع غزة.
وزعم عوفر شيلح من حزب أزرق- أبيض في تصريحات أوردتها هيئة البث الإسرائيلية العامة، أن جيش الاحتلال يمتلك خططا عملية للتعامل مع غزة، غير أن نتنياهو لا يفعل شيئا حيالها.
وأضاف "يتعين على نتنياهو أن يعترف أمام سكان الجنوب، بأنه يضحي بهم من أجل اضعاف السلطة الفلسطينية".
وفي سياق ندوة ثقافية عقدت ظهر امس في ريشون لتسيون تطرق شيلح إلى صفقة القرن الأميركية قائلا "إذا تضمنت حلا إقليميا واسعا يدفع نحو استقلال الفلسطينيين فان القضية سوف تحل، وبخلاف ذلك فإن الأمور ستظل تراوح مكانها".