kayhan.ir

رمز الخبر: 94173
تأريخ النشر : 2019May10 - 20:36
داعيا اوروبا لاثبات ارادتها السياسية..

تخت روانجي: يبدو ان ترامب لا يعلم بان ايران لا تسعى لامتلاك السلاح النووي



نيويورك-ارنا:- دعا سفير ومندوبنا الدائم في منظمة الامم المتحدة في نيويورك مجيد تخت روانجي الاوروبيين لاثبات ارادتهم السياسية وتنفيذ تعهداتهم في غضون 60 يوما ودون ذلك ستتخذ ايران القرار بناء على مصالحها الوطنية.

وفي تصريح ادلى به لوكالة 'PBS' قال تخت روانجي، انه خلال العام الاخير ابدت الجمهورية الاسلامية من نفسها الكثير من الحكمة لتثبت صدقيتها في تنفيذ الاتفاق النووي ولكن للاسف وبسبب غطرسة الولايات المتحدة الاميركية تجاه اقرب حلفائها لم نتمكن نحن من الحصول على مصالحنا الاقتصادية التي وعدوا لنا بها في الاتفاق النووي.

واضاف، لم يبق امامنا خيار سوى ان نعلن توقفنا عن تنفيذ بعض اجزاء الاتفاق النووي لفترة 60 يوما وبطبيعة الحال فاننا نعتقد بان النافذة الدبلوماسية لم تغلق ونحن على استعداد للتفاوض مع شركائنا في الاتفاق النووي.

وفي الرد على سؤال حول احتمال حصول لقاء بين ترامب وروحاني قال، لا فائدة في اللقاء مع من خرج من اتفاق دولي بلا مبرر. لم يكن هذا اتفاقنا نحن فقط بل اتفاق مع دول اخرى من ضمنها اوروبا.

واضاف، لكننا راينا ترامب يعلن فجاة لاسباب مختلفة من ضمنها انه لا يعجبه هذا الاتفاق الذي اسس له اوباما فكيف يمكن الثقة بمثل هذا الشخص الذي يتصرف هكذا بلا تأنٍ.

وقال سفير ومندوب ايران في الامم المتحدة، ان المتطرفين الذين يسميهم وزير خارجيتنا 'فريق ب' (بنيامين نتنياهو وجون بولتون وبن زايد وبن سلمان) يقومون ما يمكنهم القيام به بمعزل عما تفعله.

واضاف، ان هدفهم هو الاستفزاز وتصعيد التوتر وتوفير الارضية للحرب مع ايران، نحن نعارض شن الحرب على اي كان لكننا ندافع عن انفسنا مهما كلف الثمن.

وقال تخت روانجي 'يبدو ان ترامب لا يعلم بان ايران لا تسعى لامتلاك السلاح النووي'.

و ردا على مزاعم الرئيس الاميركي الذي دعا الى حوار مع طهران للتوصل الى ما وصفه 'اتفاق يضمن عدم امتلاك ايران للسلاح النووي'، حسب وصفه.

وبشان ما قاله ترامب بانه على استعداد للحوار مع ايران الا ان وزير الخارجية السابق جون كري نصح ايران بان لا تتفاوض معه قال تخت روانجي، ان هذه القضية ليست جديدة بالنسبة لنا وهو قول جون كيري بان لا نتفاوض مع ترامب او حكومته، الا ان الرئيس ترامب قال 'اننا نريد ان لا تمتلك ايران السلاح النووي فقط'، ويبدو من كلامه هذا انه لم يقرأ التقارير الـ 14 الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي اكدت جميعها التزام ايران بتعهداتها في اطار الاتفاق النووي.

واضاف، ان ترامب هو الذي قرر فجاة الانسحاب من طاولة التفاوض، فلماذا لم يجب على هذا السؤال؟ وله ايضا سابقة تمزيق الاتفاق النووي الذي لم يكن بين ايران واميركا فقط بل بين ايران والقوى الدولية الكبرى الاخرى في العالم.