جهانغيري: تنمية صادرات السلع والخدمات من أهم اولوياتنا
طهران-فارس:- أكد النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري ، أن تنمية صادرات السلع والخدمات من أهم الاولويات لجذب العملة الاجنبية بغية تغطية الواردات الاساسية.
وأوضح جهانغيري في اجتماع المجلس الاعلى لتنمية الصادرات غير النفطية امس الاثنين، أن اميركا تستهدف خفض ايرادات ايران ومصادر العملة الصعبة، لافتا الى اهمية دول الجوار والاسواق المستهدفة لتنمية تجارة البلاد.
واشار الى أن إعادة العملة الصعبة الى عجلة الاقتصاد من اهم سياسات البنك المركزي حيث تقرر معالجة الاحتياجات الاساسية في مقابل تصدير السلع والخدمات.
ونوه جهانغيري الى اهمية الاتفاقيات التجارة التفضيلية مع الدول وسيما اتفاقية ايران مع الاتحاد الاوراسي، داعيا مجلس الشورى الاسلامي لاقرار هذه الاتفاقيات وتسريع وزراتي الخارجية والصناعة التجارة وتيرة ادخالها حيز التنفيذ.
وبيّن أن الميزان التجاري في السنة المالية المنتهية 20 مارس/آذار 2019، سجل فائضا بحيث انخفضت الواردات بنحو 12 مليار دولار، وأن الصين والعراق والامارات وافغانستان على التوالي، الشركاء الاوائل في صادرات ايران.
وأشار الى أن حجم التبادل التجاري بين ايران و15 بلدا في السنة المالية المنتهية 20 مارس/آذار2019 ، سجل 3 بالمئة على اساس سنوي.