وول ستريت جورنال: واشنطن تفقد تفوقها في الفضاء
قال باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، في مقالة لصحيفة وول ستريت جورنال، إن تقدم روسيا والصين التكنولوجي، يعيق الهيمنة الأمريكية في القطاع الفضائي.
وأضاف شاناهان: "قامت الصين وروسيا، بعد أن درستا بعناية اعتمادنا الاقتصادي والعسكري على الفضاء، بتصميم وتطوير تكنولوجيات محددة - الليزر المضاد للأقمار الصناعية، ومعدات التشويش وكذلك قدرات سبرانية أخرى، وفي العام الماضي، أطلقت الصين 38 صاروخا إلى المدار الفضائي، أما نحن فأطلقنا 17 فقط. وبعد غياب أمريكي عن القمر دام 50 عاما، قام الصينيون هذه السنة، بالهبوط على الجانب المظلم من القمر (هبوط المسبار "تشانغ إه-4" الصيني)، طبعا لا يزال التفوق لدى الولايات المتحدة، لكن حدود هيمنتنا تضيق بسرعة".
ووفقا له، يشهد قطاع صناعة الفضاء، حاليا تغييرات جذرية، ناجمة عن تقليص الإنفاق، وتزايد المنافسة الابتكارية من جانب القطاع الخاص، واختلاط الاستخدام العسكري والتجاري للتكنولوجيا الفضائية.