وزير الصحة يعلن انتاج أكثر من 96 % من الادوية في البلاد
طهران-مهر:- قال وزير الصحة سعيد نمكي أن مصانع الادوية الداخلية تغطي أكثر من 96 بالمئة من حاجة البلاد.
واضاف سعيد نمكي، في كلمته خلال الاجتماع الاقليمي لمنتدى الصحة العالمي في جزيرة كيش ، إن الجمهورية الاسلامية حازت على المرتبة السادسة عشر والاولى في المنطقة على صعيد الأبحاث الطبية بفضل امتلاكها 760 مؤسسة للابحاث الطبية و 412 مجلة في هذا المجال فضلا عن أكثر من 4 ملايين مقالة علمية موثقة.
وتابع: إن ايران تعمل على بلوغ المرتبة العاشرة عالميا في مجال البحوث الطبية في غضون الاعوام العشرة المقبلة.
ولفت الى الاستثمارات الكثيرة في الأبحاث السريرية في إطر 17 دراسة جماعية تشمل مايزيد على 170،000 نسمة خلال السنوات الخمس الماضية. وفي ذات الوقت ومن خلال الاستفادة من دور واحات العلوم والتكنولوجيا ومراكز التنمية ، حقق توجهات متزايدة في الأبحاث الطبية والسريرية والتكنولوجية الحيوية فضلا عن نشاط أكثر من 1200 شركة معرفية في سوق الصحة في إيران بالاضافة الى إنتاج مايزيد على 96 ٪ من حاجة البلاد للعقاقير الطبية.