ظريف: إجراءات الادارة الاميركية تبعث برسالة للعالم بانها ليست جديرة بالثقة
* أميركا هي التي جاءت الى منطقتنا وأنفقت 7 تريليونات دولار وكان نتيجة ذلك هو ازدياد الارهاب والمزيد من زعزعة الامن والاستقرار
* حرس الثورة الاسلامية لم يقتل أبدا الاميركان بل هو موجود في العراق من اجل محاربة الارهاب
* "ترامب" من دون أن يقرأ الاتفاق النووي خرج منه لا لشئ الا لأنه لم يحب الرئيس "اوباما"
* القرار(2231) يقول انه على ايران أن لاتصنع صواريخ قادرة على حمل الرؤوس النووية ونحن لم نصمم أي منها
طهران - كيهان العربي:- اعلن وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، ان ادارة "ترامب" ومن خلال اجراءاتها بعثت رسالة الى العالم مفادها ان اميركا ليس جديرة بالثقة.
واكد الوزير ظريف في حوار مع شبكة "فوكس نيوز" الاميركية، ان الادارة الاميركة ومن خلال اجراءاتها قد بعثت رسالة الى العالم مفادها انها ليست جديرة بالثقة، وقد يؤمن بـ"اميركا اولا" ولكن في بيئة عالمية غير آمنة لا تستطيع ان تكون "اولا". علينا جميعا العمل معا في محيط عالمي آمن. وانت بامكانك ان تعيش في محيط عالمي آمن فقط عندما تحترم بنفسك توقيعك.
وحول "الفريق ب" (جون بولتون مستشار الامن القومي الاميركي وبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الصهيوني ومحمد بن سلمان ولي العهد السعودي ومحمد بن زايد ولي عهد ابوظبي)، قال وزير الخارجية: ان هؤلاء الافراد يسعون الى جر اميركا الى الدخول في صراع مع ايران.
وردا على سؤال حول ما اذا كان هذا الفريق يسعى الى تغيير النظام السياسي في ايران، قال ظريف انه على الاقل ان جميع هؤلاء برهنوا انهم يتطلعون الى جر الولايات المتحدة الى الحرب وانا لا اعتقد ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب يريد ذلك. مشيراً الى ان "ترامب" شارك بالانتخابات بشعار عدم اقحام الولايات المتحدة في حرب اخرى وانه يريد من وراء ممارسة الضغوط وتكثيف الضغط على ايران لاركاعها ودفعها الى الاستسلام ولكن سياسته هذه محكومة بالفشل واعتقد بان هؤلاء الاربعة يدركون ذلك.
وردا على خطوة اميركا في ادارج حرس الثورة الاسلامية في قائمة الارهاب قال الوزير ظريف: حرس الثورة الاسلامية لم يقتل أبدا الاميركان بل هو موجود في العراق من اجل محاربة الارهاب وقد شهد العراق مراسم تكريم 300 شهيد من الحرس الثوري استشهدوا جنبا الى جنب العراقيين خلال الحرب مع "داعش". وان "ترامب" قد قال خلال مناظرة انتخابية واعتقد انك انت من كان يدير المناظرة قال رادا على "هيلاري كلينتون" ان ايران تقوم بقتل عناصر "داعش".
وردا على سؤال حول مزاعم ضلوع ايران في مقتل 600 عسكري اميركي عبر دعم الفصائل العراقية، قال وزير الخارجية: هذا اتهام جديد تثيره اميركا وبالطبع انه اتهام خطير للغاية لانني اعتقد بان "الفريق ب" يريد ان يخدع الرئيس ترامب ويجر الولايات المتحدة الى صراع لا يريده. اسمح لي ان اتناول موضوعا آخر، فانك تتحدث عن الاموال وان "ترامب" قال بنفسه انكم انفقتم 7 تريليونات دولار في منطقتنا. اننا نعيش في منطقتنا والولايات المتحدة جاءت الى منطقتنا وانفقت 7 تريليونات دولار وكان نتيجة ذلك هو ازدياد الارهاب والمزيد من زعزعة الامن والاستقرار .
وحول تاثيرات خروج اميركا من الاتفاق النووي على الصعيد الداخلي في ايران وما اذا كانت هذه الخطوة ستقود صعود ما أسماهم المحاور بـ "المتشددين"، قال الوزير ظريف: انا اعتقد ان تسلم "ترامب" السلطة شهد تطهيران في هيكلية الامن القومي الاميركي كان اكبر من اي تطهير حصل لحد الان، وفي ايران هناك اذواق مختلفة وتعرض كل هذه التوجهات على ابناء الشعب وهم يختارون من يشاؤون .
وشدد بالقول، ان "ترامب" تأكد من أن الشعب الايراني لم يعد يؤمن بالتعاطي . فنحن تعاطينا مع المجتمع الدولي بحسن نوايا وتوصلنا الى اتفاق مع المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة والقوى الخمس الاخرى. و"ترامب" ومن دون ان يقرا هذا الاتفاق خرج منه لا لشئ الا لانه لم يحب الرئيس "باراك اوباما".
وحول موقف دول العالم من خروج اميركا من الاتفاق النووي، قال ظريف: لا احد راض عن حقيقة ان واشنطن تحاول فرض املاءاتها على باقي المجتمع الدولي. فلا الصين راضية ولاتركيا ولا روسيا وحتى فرنسا وباقي حلفاء الولايات المتحدة غير راضية مما يجري وتقول انها تسعى للتوصل الى سبيل للصمود بوجه ذلك.
وفيما يتعلق بمزاعم اميركا في ان ايران انتهكت باطلاقها الصواريخ الحاملة للاقمار الإصطناعية القرار 2231 لمجلس الامن الدولي، قال الوزير ظريف: الولايات المتحدة بلد خرج من الاتفاق النووي والقرار 2231 يتالف من شقين الشق الاول الاتفاق النووي الذي قرر الرئيس الاميركي دونالد ترامب الخروج منه وانا لا اتصور ان هذا الامر يضع ايران في زمرة السيئين واميركا في زمرة الجيدين كما ان نص القرار 2231 حول الصواريخ واضح جدا ويقول ان ايران لاتصنع صواريخ قادرة على حمل الرؤوس النووية ونحن لم نصمم أي من صواريخ بهذا الشكل.
واشار وزير الخارجية ردا على سؤال مدير الحوار عن الصاروخ الايراني الحامل للاقمار الإصطناعية الى ان هذا الصاروخ قد صمم لوضع الاقمار الإصطناعية في المدار.. وهذا هو صاروخ باليستي ولكن لم يصمم لحمل الرؤوس النووية.