نيويورك تايمز: لماذا يصر ترامب على إهانة السعودية؟
تساءلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن الأسباب التي تدفع الرئيس الاميركي دونالد ترامب إلى توجيه الإهانة للسعودية على الرغم من طبيعة الشراكة القوية التي تربط واشنطن بالرياض.
وتابعت الصحيفة، أن العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية تستند منذ فترة طويلة على معادلة بسيطة تتلخص في أن تقوم الولايات المتحدة بشراء النفط السعودي مقابل أن تشتري الرياض السلاح الأمريكي وتوفر أيضاً الحماية للسعودية في حال وقوع هجوم أجنبي.
العلاقة بين السعودية وأمريكا لا تقوم على الجانب التسليحي فقط، فالولايات المتحدة تعد أكبر شريك تجاري للرياض في الشرق الأوسط، كما تقول الصحيفة.
وعلى المدى الطويل، من المحتمل أن يؤدي ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي إلى تقويض أسس العلاقة بين الرياض وواشنطن، فكلما إزداد إنتاج نفط واشنطن كلما قلت الحاجة لشراء النفط السعودي، كما تقول الصحيفة.
السعودية شريك مهم للولايات المتحدة، تقول الصحيفة، ويبدو أن ترامب يجهل قيمة هذه الشراكة... فرغم كل هذه الشراكة في مختلف المجالات إلا أن ترامب، مُصِر على إهانة السعودية، بحسب الصحيفة.