موقع اميركي:ترامب لا يتمكن من التاثير على صادرات النفط الايراني
طهران/كيهان العربي: افاد موقع اميركي ان ادارة ترامب غير قادرة على تقليل بيع النفط الايراني.
وكتب موقع "اكسبرس" في تحليل: وعلى ترامب ان يقرر لاسبوع قادم حول بيع النفط الايراني.
كما وزادت اميركا خلال العام الماضي من الضغوط تدريجيا في الجانب الاقتصادي والسياسي على ايران. فالمحور الاساس لستراتيجية ضغوط ادارة ترامب على ايران يتمركز في قطع صادرات النفط الايراني التي تمثل ثلث عائدات هذا البلد.
هذا وطالبت اميركا من المستوردين الاساسيين للنفط الايراني ان يقللوا كل ستة اشهر من معدل شرائها، والهدف النهائي هو تصفير الصادرات الايرانية من النفط. فيما استثنت ادارة ترامب في نوفمبر الماضي ثمانية دول؛ الصين وتركيا وكوريا الجنوبية واليابان وايطاليا واليونان والهند و تايوان، من حظر شراء النفط الايراني.
ان اميركا غير قادرة تصفير صادرات نفط ايران الى شهر مارس، وذلك؛ فان اميركا لا تتمكن من اجبار جميع المشترين للنفط الايراني التغاضي عن استيراد النفط. فالصين والهند كأكبر مستوردين للنفط الايراني لهما علاقات ستراتيجية مع ايران ويعتمدان على مصادر الطاقة الايرانية. ومن المستبعد ان تتمكن اميركا بفرض عقوبات تهديد المصافي والمصارف الصينية والهندية.
وثانيا؛ ان تقليل انتاج النفط الايراني سيؤدي لرفع اسعار النفط بشكل ملحوظ، لاسيما وان فنزويلا تتعرض لحظر اميركي والقلق يتزايد حول انتاج النفط في ليبيا ونيجيرية، وكذلك قرار السعودية لخفظ صادراتها النفطية.
وثالثا: اضافة لذلك فان قلق ترامب من التداعيات السياسية لزيادة سعر النفط، اذ ان بداية فصل الصيف وبدليل زيادة معدل السفر سيزداد الطلب على البنزين، مما سيعقد من قرار تقليل صادرات النفط الايراني.