kayhan.ir

رمز الخبر: 93164
تأريخ النشر : 2019April22 - 21:17

معهد اميركي للابحاث: امكانات ايران الفضائية مقلقة للغاية


طهران/ كيهان العربي: اعتبر المركز الدولي للدراسات الستراتيجية والمعروف بـ ""CSIS؛ ايران ضمن الدول المتطورة في تقنية الجو فضاء مما تشكل تهديداً مقلقاً لاميركا.

ففي احدث تقرير للمركز وتحت عنوان: "تقييم التهديدات الفضائية لعام 2019" تناول المركز انواع التهديدات الفضائية بالنسبة لاميركا من قبل مختلف الدول؛ كالصين وروسية وايران وكوريا الشمالية والاتحاد الاوروبي والهند وباكستان، واوكرانيا، وكذلك جهات غير حكومية.

واضاف المركز؛ ان التهديدات الجديدة تشكل خطرا على الامن العسكري والامن التجاري للفضاء.

ويركز التقرير على اربع دول هي الاكثر خطراً على اميركا وهي؛ الصين وروسية وايران وكوريا الشمالية. وخصص التقرير في الصفحات (25 ـ 30) خطر ايران وتهديداتها الفضائية بالنسبة لاميركا.

وجاء في التقرير حول ايران؛ "إن مساعي ايران للحصول على امكانيات فضائية يعتبر تحولا جديدا وان اجراءاتها بهذا الخصوص غطاء لبرنامجها الصاروخي". واشار التقرير الى اطلاق الراجمة "سفير 1" في فبراير 2009، وان ايران قد وعدت الى عام 2025 اطلاق البشر للفضاء ويقول التقرير؛ "ان الوكالة الايرانية الجو فضائية تدعي انها ارسلت كائنات حية متعددة كالقردة في السنوات الاخيرة الى الفضاء. فيما نشرت شركة PLANT للتصوير عام 2019، صوراً لاطلاق من منصات الاطلاق الجديدة في مركز الامام الخميني للفضائيات".

واستطرد المركزبالقول؛ "ان قطاع الامن الاميركي قد وصل لنتيجة بان اجراءات ايران مستمرة في صنع ناقلة اقمار صناعية، وجدولة زمانية لاطلاق صواريخ بالستية اذ ان نظام التقنية متشابهة".

وحول نظرية ايران الفضائية؛ يقول المركز؛ "لا نملك الكثير عن نظرية ايران الفضائية إلا ان الشواهد تعكس ان ايران تعتقد ان امتلاك امكانيات تحول دون استفادة اميركا من الفضاء لصراع المنطقة وكذلك هو ضروري لحفظ امنها".