"النجباء": بقاء الحشد الشعبي في المدن السنية غير خاضع للمزاجات السياسية او العشائرية والاميركية
بغداد – وكالات: علق المتحدث الرسمي باسم حركة النجباء هاشم الموسوي، امس الأربعاء، على انباء تحدثت عن وجود محاولات لسحب الحشد الشعبي من المدن السنية، بدعم خليجي – اميركي.
وقال الموسوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "بقاء الحشد الشعبي في المدن السنية غير خاضع للمزاجات السياسية او العشائرية والامريكية"، مبيناً أن "قوات الحشد الشعبي تمثل سيادة البلد".
وأضاف أن، "من يقرر سحب الحشد من اية مدينة هو القائد العام للقوات المسلحة كونه يعي خطورة الموقف وخصوصا ان هناك خلايا ارهابية في تلك المدن، فضلا عن خطر وجود العصابات الارهابية في سوريا على العراق".
وأوضح أن، "اميركا وان حاولت احداث ضجة اعلامية او افتعال ازمة معينة بمساعدة بعض العشائر والسياسيين، فانها لن تجني ثمار ذلك"، مبينا أن، "ما تفعله امريكا اصبح مسرحية مكشوفة خصوصا ان هناك بعض القوى السياسية تتسابق لكسب رضا الامريكان عبر دعوات حل الحشد او انسحابه من المدن السنية".
ولفت إلى أن، "اغلب عشائر المدن السنية التي قدمت العديد من الشهداء خلال حرب التحرير، لا تزال تتخوف من عودة بعض الشخصيات التي مولت ودعمت ووفرت الغطاء السياسي لداعش"، مؤكداً أن، "امريكا مهما فعلت لن تستطيع فرض وصاياها على العراق".
وكانت مصادر صحفية أشارت أن، "واشنطن تقود بدعم خليجي حملة منسقة لممارسة ضغوط وتحشيد مواقف لقوى وعشائر بالمحافظات الغربية لإخراج الحشد الشعبي من المدن السنية"، مبينة أن "أحد معطيات هذه الحملة هي زيارة القائم باعمال السفارة الأميركية الى الفلوجة قبل أيام".
بدورها اكدت حركة صادقون النيابية، امس الاربعاء، على انه" في حال لم يتم الاعتذار منها سيتقوم برفع دعوى قضائية بتهمة التشهير والقذف دون دليل".
وذكر بيان للكتلة القاه رئيسها، النائب نعيم العبودي مؤتمر، خلال مؤتمر صحفي عقدة في مبنى البرلمان، انه" في الوقت الذي اثبتت فيه لجنة تقصي الحقائق في محافظة نينوى عدم وجود ايَّ علاقة أو ارتباط بين "الحشد الشعبي والحركات السياسية" وحادث العبارة الأليم الذي راحت ضحيته عشرات الابرياء من اهلنا في نينوى نطالب الجهات والشخصيات السياسية التي حملت الحشد الشعبي وحركة عصائب اهل الحق مسؤولية حادث العبارة وحاولت استغلال هذه الحادثة لحسابات سياسية وعملت على تسقيط الحشد والحركة بالاعتذار أمام الرأي العام".
ونوهت الى انه" في حال لم يتم الاعتذار سنعمل على رفع دعاوى قضائية في المحاكم بتهمة التشهير والقذف من دون أدلة".
واشارت الى انه" من الضرورة إبعاد القضايا الانسانية والحوادث الاليمة من جدول الحسابات السياسية والانتخابية".
من جهته أكد رئيس كتلة بدر النيابية حسن شاكر عودة، ان الحشد الشعبي جزء من المنظومة الأمنية ويعمل تحت إمرة القائد العام للقوات المسلحة.
وقال عودة في تصريح لموقع "الغدير" ان " قوات الحشد الشعبي حققت انتصارات كبيرة على الارهاب لم تستطع اي قوى على وجه الارض بتحقيقها كأمريكا وغيرها لافتا الى أن الحشد قاتل بنيابة عن كل دول العالم والمنطقة والعالم الاسلامي اجمع".
وأشار عودة إلى التصريحات التي تسيء للحشد "، معتبرا ان "، تلك الشخصيات التي تجاوزت على الحشد هي نفسها من ساهمت بدخول عصابات داعش الى البلاد".
من جهة اخرى أكد رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، أن اقامة إقليم البصرة أمر متروك لأهل المحافظة.
وقال عبد المهدي، خلال مؤتمره الأسبوعي، إن "الدعوة لإقامة إقليم البصرة، هي ردة فعل لما تشهده المحافظة من أوضاع وليست نتاج رؤية حقيقية".
وأكد رئيس الوزراء، أن "أمر اقامة إقليم البصرة، متروك لأهل البصرة".
وكان 20 عضوا في مجلس محافظة البصرة قد صوتوا في وقت سابق على تحويل المحافظة الى إقليم، وتشكّيل لُجنة لمتابعة الأمر، فيما حذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من مخاطر ذلك لأنه "يسهل سيطرة الفاسدين على البصرة واحتلالها من قبل الطامعين من الداخل والخارج".
من جانب اخر وصل رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي امس الاربعاء الى مدينة الرياض في مستهل زيارته الى السعودية التي تستغرق يومين.