الجمهورية الاسلامية الأولى إقليمياً في زراعة الأعضاء
طهران- كيهان العربي:- حققت الجمهورية الاسلامية في ايران اليوم منجزات كثيرة في عمليات زرع الاعضاء حيث أنها أظهرت جدارتها في هذا المجال حيث سجلت لحد الان 53880 عملية زرع، وفق ما أعلنته رابطة زرع الأعضاء الايرانية.
ويرى الخبراء أن الجمهورية الاسلامية في ايران تبوأت مكانة رائدة ومتفوقة في زرع الاعضاء وهي الأكثر تطوراً اقليمياً في هذا المجال حيث أنقذت هذه العمليات الكثير من الحالات المرضية من الوفاة عبر الاستفادة من أعضاء مَن اُصيبوا بموت دماغي.
وتاريخ عملية زراعة الاعضاء في ايران يعود الى اكثر من ثمانين عاما حيث تم القيام بأول عملية زرع للقرنية على يد الدكتور الراحل المؤسس لطب العيون الحديث في ايران الدكتور شمس.
هذا وتمت أول عملية زرع للكلى في البلاد عام 1958 في مستشفى بمدينة شيراز(جنوب البلاد).
وبالنسبة للأمعاء الدقيقة أيضاً بدأت ايران بأول عملية زرع عام 1992 كما قامت بأول عملية لزرع الكبد عام 1993 في شيراز مما تحولت المدينة الى مركز ناجح لزرع الأكباد.
كما نجح الاطباء الايرانيون في إنجاز أول عملية زرع للقلب عام 2000 في مسشتفى بطهران ونجحوا كذلك عام 2000 في القيام بأول عملية زرع الرئة.
وقال مسؤول مركز إدارة زرع الاعضاء وشؤون الأمراض التابع لوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي مهدي شاد نوش: إنّ زرع الاعضاء خاصة زرع الكلى قضية هامة جداً تتم في ايران باعتبار البلاد قمة من قمم الطب في العالم.
وأشار الى مسعى تركيا لمنافسة ايران في هذا الشأن كي تتبيّن أنها ليست أقل قدرة بل هي الأجدر في زرع الأعضاء.