مصلحة الجمارك: ايران تسجل فائضا تجاريا بمقدار 1.7 مليار دولار
طهران – كيهان العربي:- اعلن مساعد وزير الاقتصاد والمالية رئيس مصلحة الجمارك الايرانية مهدي مير اشرفي، ان الميزان التجاري للبلاد حقق فائضا بمقدار 1.7 مليار دولار خلال العام الهجري الشمسي المنصرم 1397 / انتهى في 20 مارس 2019/.
واوضح، ان قيمة صادرات ايران غير النفطية بلغت خلال العام الماضي 44.3 مليار دولار مما يشير الى انخفاض بنسبة 5.6 % مقارنة مع العام الذي سبقه، مؤكدا فشل مخططات الاعداء في تصفير صادرات البلاد ووضع العراقيل امامها.
واضاف: بلغت قيمة واردات ايران خلال العام الماضي 42.6 مليار دولار مسجلا انخفاضا بمقدار 21.7 %، موضحا ان اكبر نسبة في خفض واردات السلع كانت المتعلقة بالسلع الاستهلاكية والكمالية التي تم حظر استيرادها من قبل مجلس الوزراء في قائمة تشمل 1339 سلعة.
واشار الى تراجع صادرات ايران غير النفطية شمل السيارات والمواد البتروكيمياوية والمكثفات الغازية، موضحا ان سبب ذلك يعود الى احتراز بعض البلدان في شراء السلع من ايران للتهرب من العقوبات الاميركية.
وتابع قائلا: ان اميركا شكلت فريقا مكونا من 400 شخص لفرض الحظر على ايران، ويقوم هذا الفريق بالاتصال بالشركات والاشخاص وتهديدهم بعدم الشراء من ايران، فلا يوجد بلد مثل ايران يواجه مثل هذه الحرب الاقتصادية.
ولفت رئيس مصلحة الجمارك، الى ان شركاء ايران التجاريين الرئيسيين هم على التوالي الصين (9.3 مليار دولار)، العراق (8.9 مليار دولار)، الامارات (5.9 مليار دولار)، افغانستان (2.9 مليار دولار)، وكوريا الجنوبية 2.5( مليار دولار).