الرئيس روحاني: الأميركيون لن يحققوا أهدافهم لصمود شعبنا امامهم في ظل القيادة الحكيمة والشجاعة لسماحة القائد
بوشهر-إرنا:- أكد رئيس الجمهورية حجة الإسلام حسن روحاني ان الشعب الإيراني الأبي وفي كافة الحقب التاريخية لا سيما في الظروف الراهنة التي أقدم خلالها أعداء الوطن خاصة أميركا على ارتكاب أعمال لا إنسانية وغير قانونية، برهنوا صمودهم ومقاومتهم أمام أميركا.
وأضاف روحاني امس الأحد خلال مراسم تدشين 4 مراحل جديدة من حقل بارس الجنوبي، ان اليوم، يوم مبارك لأبناء الشعب الإيراني العظيم؛ لأنهم وجهوا ضربات قوية للأعداء لأن أميركا كانت تتصور أن الحظر سيؤدي الى تعطيل كافة المشاريع وسيحول دون تقدم إيران.
وأشار روحاني الى أنه أجرى منذ بداية فترة مهام الحكومتين الحادية عشرة والثانية عشرة، خمسة زيارات الى حقل بارس الجنوبي، حيث قام خلالها بتدشين مشاريع كبرى من أهمها إفتتاح 15 مرحلة جديدة من حقل بارس الجنوبي؛ الأمر الذي يؤكد ان مسيرة إيران التقدمية متواصلة بعون الله تعالى.
وتابع روحاني، ان إفتتاح المراحل الجديدة من هذا الحقل أدى الى أضافة 100 مليون متر مكعب يوميا الى السعة الإنتاجية للبلاد من الغاز.
كما لفت الى تحقيق إيران الإكتفاء الذاتي على مدى الأعوام الأخيرة في مجال إنتاج البنزين ووقود الديزل والغاز.
وأشار كذلك ان إنتاج البنزين في البلاد، إرتفع من 52 مليون لتر يوميا، ليصل الى 101 مليون لتر في اليوم.
ووصف روحاني الضغوط الناجمة عن أنواع الحظر الإقتصادي ضد الشعب الإيراني بأنها جائرة وقال: 'نحن نواجه اليوم ثمة التحديات اثر الحظر لإحتواء بعض المشاكل البيئية والحد من تداعياتها؛ مؤكدا ان فرض الحظر ضد إيران من جانب أميركا يعد جريمة لا إنسانية.
ونوّه الى أن أميركا لجأت الى تنفيذ مخطط الحظر ضد إيران، من أجل تيئيس أبناء الشعب بالنسبة للمستقبل؛ مؤكدا ان الأميركان لن يتمكنوا من تحقيق أهدافهم وان الشعب الإيراني لن يخنع اثر ضغوطهم ولن يخضع أمام جشعهم لأنه واقف جنبا الى جنب المسؤولين والقيادة الحكيمة والشجاعة لسماحة قائد الثورة.
كما وصف الرئيس حسن روحاني العلاقات بين الجمهورية الاسلامية والعراق بانها انموذج في المنطقة، معلنا استعداد ايران لاقامة افضل العلاقات مع الجيران مثلما لها مع العراق.
وفي كلمته امام حشد جماهيري في مدينة بوشهر ، قال الرئيس روحاني، رغم ان اميركا والصهاينة وبعض الدول الرجعية في المنطقة تمارس الضغوط على الشعب الايراني بكل قواها الا اننا سنواصل طريقنا وسنعمل على تطوير علاقاتنا مع جيراننا الاعزاء يوما بعد يوم.
واشار الرئيس روحاني الى زيارته الاخيرة الى العراق، قائلا، ان العلاقات بين ايران والعراق علاقات نموذجية في المنطقة ونحن على استعداد لان تكون لنا علاقات مع جميع الجيران مثلما لنا مع العراق.
واشار الى الاتفاق بين البلدين ايران والعراق على مجانية تأشيرة الدخول واضاف، انه خلال العام الواحد يزور 7 ملايين شخص من البلدين كلا منهما البلد الاخر ومن شأن مجانية التأشيرة ان تسهل الزيارات الى حد كبير.
ونوّه الى لقاءاته مع مراجع الدين الكبار في العراق ومن ضمنهم آية الله السيستاني الذي اعتبره من مفاخر الشيعة في العالم واضاف، ان ارادة جميع المراجع الكبار والنخب في البلدين تتمثل في تعميق العلاقات الودية والطيبة بين ايران والعراق، وسنعمل على تطوير العلاقات مع الجيران يوما بعد يوم.
وتابع الرئيس روحاني، ان زيارتنا للعراق والتي استغرقت 3 ايام والتوافقات التي انجزت خلالها تعني بأن العلاقات ليست مقتصرة على الحكومتين بل هي علاقات بين جميع الشرائح والفئات والشخصيات السياسية والاجتماعية والدينية.
واكد باننا نريد علاقات ودية مع جميع جيراننا وقال، اننا نرغب بان تكون لنا علاقات طيبة مع جميع جيراننا، وان كانت هنالك مشكلة ما فهي بدأت من جانبهم.
واضاف، ان لنا علاقات جيدة مع جيراننا مثل قطر وعمان وتركيا واذربيجان وتركمنستان وافغانستان وباكستان ونريد بان تكون كذلك مع جميع الجيران.
وقال الرئيس روحاني، ان القضية ليست قضية شيعة او سنة او شمال الخليج الفارسي او جنوبه بل هدفنا يجب ان يكون تنمية وتطوير المنطقة كلها.
وبحضور رئيس الجمهورية في منطقة عسلوية المطلة على الخليج الفارسي جنوبي ايران، امس الاحد، تم تدشين المراحل التطويرية 13 و22 و23و24 بحقل بارس الجنوبي الغازي المشترك مع قطر.