kayhan.ir

رمز الخبر: 90547
تأريخ النشر : 2019February18 - 20:41

صالحي: ايران تصدّر الادوية المشعة الى 15 بلدا


طهران-فارس:- قال رئيس منظمة الطاقة الذرية علي أكبر صالحي: إنّ ايران إحدى الدول الرائدة بغرب آسيا في انتاج الادوية المشعة وتطوير أنواع جديدة منها تقوم البلاد بتصديرها الى 15 دولة كمصر والهند وباكستان والعراق ولبنان وسوريا ودول اوروبية.

واضاف صالحي امس الاثنين في افادة صحفية حول هذا الإنتاج المحلي بأنّ الإنتاج متواصل لهذا النوع من الدواء في البلد فضلاً عن تواصل عمليات تطوير وتوسيع نطاق الدراسات والأبحاث بشأنه نظير اجراء أبحاث لإنتاج دواء مشع لعلاج سرطان البروستاتا.

وتبلغ قيمة كل جرعة من هذا الدواء 15 الف دولار في حين تقدم ايران هذا الدواء مجاناً للمصابين بهذا السرطان .

وتعمل الادوية المشعة بشكل بحيث تستقر النظائر المشعة على جزيئات خاصة لتنتقل بعد ذلك الى المكان المعني داخل الجسم.

وصرّح رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية بأنّ الأعداء يسعون الى التأثير سلبا على انتاج البلاد لهذا النوع من الدواء بذريعة عدم إمكانية نقله عبر الطائرات أو عبر فرض حظر على الشركة المنتجة له.

والادوية المشعة هي أدوية يتم إستعمال مواد إشعاعية النشاط فيها، تخدم عمليات تشخيص الامراض والعمليات العلاجية لبعض الأمراض.