kayhan.ir

رمز الخبر: 88019
تأريخ النشر : 2018December31 - 20:43

مسؤول برلماني: ينبغي توظيف الفرص الدولية المتاحة لتحصين البلاد


طهران-ارنا:- اكد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي حشمت الله فلاحت بيشة ضرورة توظيف الفرص الدولية المتاحة بهدف تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والالتحاق ببعض الاتفاقيات؛ بما يسهم في تحصين البلاد على صعيد المجتمع الدولي.

واشار فلاحت بيشة الى تصريحات رئيس الجمهورية يوم الثلاثاء الماضي (25 كانون الاول) خلال تقديمه مشروع الموازنة للعام (الايراني) الجديد الى البرلمان.

وبيّن رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية النيابية ان هذه التصريحات تتعلق بالظروف ما بعد الانسحاب الامريكي من الاتفاق النووي.

وتابع، ان الولايات المتحدة الامريكية، ومنذ العام 1995 الذي تم خلاله الغاء الاتفاقية الموقعة مع شركة 'كونوكو' النفطية في حقل بارس الجنوبي، دأبت على سنّ قوانين مختلفة بما فيها 'هولمز' و'بروتون' و'داماتو' و'ايسا'، لفرض الحظر على ايران.

واكد المسؤول البرلماني ، ان الامريكيين سعوا الى تدويل الحظر ضد البلاد وتوسيع نطاقه ليتعدى موضوع النفط وبالتالي نجحوا خلال العام 2006 في طرح ملف الجمهورية الاسلامية على مجلس الامن الدولي واستصدار قرار من 7 بنود ضد طهران.

واردف فلاحت بيشة، لكن في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي تم الغاء القرار الاممي مع بنوده السبعة، قبل ان يعمد ترامب الى الانسحاب من هذا الاتفاق.